الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

« المتحف الكبير» يستقبل 60 قطعة من أخشاب مركب الملك خوفو الثانية

« المتحف الكبير» يستقبل 60 قطعة من أخشاب مركب الملك خوفو الثانية
« المتحف الكبير» يستقبل 60 قطعة من أخشاب مركب الملك خوفو الثانية




كتب - علاء الدين ظاهر

 استقبل المتحف المصرى الكبير أمس الأول الاثنين ٦٠قطعة خشبية من أخشاب مركب الملك خوفو الثانية، حيث كشف ممدوح طه المشرف الاثرى بالمشروع إن عدد القطع التى تم نقلها الى المتحف الكبير حتى الان بلغ ٥٢٦قطعة، مشيرا الى أن تلك القطع تم توثيقها بالكامل توثيقا علميا قبل عملية النقل للمتحف، وذلك لتوضع داخل مخزن الاثار العضوية بشكل علمى سليم كما هو متبع دائما.
من جانبه اكد عيسى زيدان مدير عام الترميم بالمشروع ان جميع القطع التى تم نقلها الىً المتحف الكبير تم  الانتهاء من  اعمال الترميم الاولىً لها، وتم عمل تقرير منفصل بحالة كل قطعة بمعمل الترميم بالموقع قبل عمليه النقل.
وأضاف زيدان ان من أهم أنواع القطع التىً نقلها الى المتحف الكبير قطع من خشب الأرز  وخشب السنط وخشب النبق  والعرعر.د، وجار العمل على فحص وتعريف كل قطعة على حده.
هذا وأكد هيروماسا كروكوتشى مدير الجانب اليابانى فى المشروع انه من بين القطع التى تم نقلها توجد قطع تحتوى على بعض العلامات التى تركها لنا المصرى القديم، والتى سوف تساعد فريق العمل على اعادة تجميع المركب.
 يذكر أن فريق عمل مشروع المركب يضم كلا من ضياء احمد كبير مفتشى الاثار بالموقع وَعَبَد العزيز سلطان وهدى مرعزلى ومحمود شهاب وقدرى متولى وأحمد الصادق ونور محمد واكيكو نيشاساكا وأشرف عبدالهادى وأحمد عبد ربه.
وفى سياق متصل قال الدكتور طارق سيد توفيق مدير عام المتحف المصرى الكبير انه حتى الآن تم نقل 42 ألف قطعة أثار للمتحف من عدة مواقع، منها  3600 قطعة من آثار الملك توت عنخ آمون، ومنها عدد كبير من تماثيل الاوشابتى الصغيرة واجزاء من القماش وقطع مصنوعة من مواد عضوية ونماذج من مراكب الملك.