الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تغيير العملة يثير الجدل فى البرلمان

تغيير العملة يثير الجدل فى البرلمان
تغيير العملة يثير الجدل فى البرلمان




كتب ـ نشأت حمدى


تباينت ردود أفعال عدد من أعضاء مجلس النواب، حول ما تردد عن قيام الحكومة بتغيير العملة، وأيد البعض المقترح بشدة، فيما حذر البعض من مخاطر تلك الخطوة التى سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد.
وقال النائب هانى مرجان عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة ناصر: «إنه يؤيد مقترح الحكومة بشأن تغيير العملة، لأن ذلك سيساعد على مواجهة الفساد، لأن تغيير شكل العملة سيؤدى لخروج مئات المليارات من الجنيهات من المنازل، وذلك وفقًا لما أكده خبراء الاقتصاد».
وأشاد مرجان بتلك الخطوة مؤكدًا أن خبراء الاقتصاد أكدوا أيضًا أن الهند اتخذت هذا القرار فى نوفمبر الماضى، وحال تنفيذ هذا القرار فى مصر سيصاحبه إصدار قوانين بتغليظ العقوبة ومنع السحب أو الإيداع من البنوك أو التعامل نقدًا بما يزيد على 10 آلاف جنيه مصرى، والاستعلام عن مصدر الكاش عند الإيداع والسحب.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه النائب أحمد إسماعيل عضو لجنة الدفاع، عن أنه سيتقدم ببيان عاجل لاستدعاء المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، للوقوف على حقيقة ما تردد لما يمثله من خطورة كارثية على الاقتصاد القومى.
وحذر إسماعيل من تغيير شكل العملة، مؤكدًا أن ذلك سيتسبب فى ارتفاع الأسعار حال إقدام البعض على تحويل أموالهم من الجنيه المصرى إلى الدولار، مطالبًا الحكومة بتوضيح حقيقة الأمر.. فيما طالب النائب حسين أبوجاد عضو مجلس النواب وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن تعلن عما أثير عن اتجاهها لتغيير العملة المصرية، وأن يقوم جميع المصريين بإيداع أموالهم داخل البنوك والحصول على شيكات مقابلها.
وتساءل أبوجاد فى بيان عاجل قدمه للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، قائلاً: «ما حقيقة هذا الموضوع الذى أصبح فجأة حديث الرأى العام ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعى وأدى إلى رعب وفزع شديدين لدى المواطنين».
كما تساءل النائب حسين أبوجاد عن أسباب اتخاذ مثل هذه القرارات فجأة إذا كان هذا الأمر صحيحًا، مطالبًا من الحكومة بوضع الحقائق الكاملة أمام الشعب المصرى وإنهاء حالة الجدل بشأن هذا الملف.