الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأفارقة».. لغز محير فى القسم الثانى




أثبت اللاعبون الأفارقة الذين يشاركون هذا الموسم فى دورى القسم الثانى بمجموعاته الست بما لايدع مجالا للشك أن مستواهم الفنى خلال المباريات الثلاث الأولى تسوده حالة من عدم الإستقرار وكثيرا ما نجد البعض منهم تألق بقوة وارتفع مستواه بشدة ونجح فى إثبات وجوده وتقديم أوراق اعتماده وأصبح من الأوراق الرابحة لفريقه والبعض الآخر منهم فشل فشلا ذريعا لهبوط مستواه ولعدم انسجامه مع اللاعبين المصريين وكان عالة على الفريق ولم يقدم أى جديد يذكر اللهم إلا إهداره للعديد من الفرص السهلة وحصوله على البطاقات الحمراء والتى ستكلف فريقه الكثير من المتاعب والمشاكل فى الفترة المقبلة لأن هؤلاء اللاعبين متعاقدون مع أنديتهم ويتقاضون رواتبهم الشهرية بصفة منتظمة حسب فترة التعاقد .
 
أبرز اللاعبين الذين تألقوا بشدة خلال الجولات الثلاث الماضية النيجيرى عبدالواحد عبد العزيز 23 عاما مهاجم النصر الذى يتصدرالمجموعة الثالثة لأندية القاهرة برصيد 9 نقاط وهو من اللاعبين أصحاب الخبرة الطويلة بدورى القسم الثانى وسبق له اللعب من قبل فى صفوف المصرية للاتصالات وكان من الأعمدة الرئيسية بالفريق ومن قبله النصر فى بداياته عندما صعد لأول مرة للدورى الممتاز( ب ) بالإضافة إلى نجاحه فى قيادة فريقه الحالى لتصدر المجموعة منفردا بعد تسجيله ثلاثة أهداف من إجمالى 9 أهداف هى حصيلة فريق النصر فى المباريات السابقة بواقع هدف فى كل مباراة وهو معدل كبير يفوق ما كان يحققه اللاعب من قبل برفقة المصرية للاتصالات فى المواسم الثلاثة الأخيرة .. نفس الحال لكيندى المهاجم الإفريقى المحترف فى صفوف طنطا منذ عدة سنوات والذى نجح فى تسجيل هدف فريقه الوحيد فى مرمى المنصورة فى الجولة الثانية وهو الهدف الذى حافظ به الفريق الطنطاوى على قمة المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط وأصبح اللاعب من الأوراق الرابحة التى يعتمد عليها رضا عبد العال المدير الفنى فى جميع المباريات .. واستفاد بهتيم أحد الأندية الصاعدة حديثا لدورى القسم الثانى والذى يشارك فى مجموعة القاهرة من الثلاثى المحترف فى صفوف الفريق أبرزهم المالى مانسا ديابوتى والذى تم قيده من الموسم الماضى والدويتو النيجيرى موباشك توشك وأبوليان شولامبيط والثنائى الأخير ضمن فريق 21 سنة و تم التعاقد معهم هذا الموسم ويشاركون مع الفريق الأول بصفة أساسية .. وكذلك أسوان فى المجموعة الأولى والذى استفاد أيضا من الغانى الفريد ومواطنه أمادو أبو بكر وباتا هذا الثنائى من العناصرالأساسية التى يعتمد عليها نورى حسين المديرالفنى فى تشكيلة فريقه وكلاهما لعب دورا فعالا فى منح أسوان أول فوز له على حساب شقيقه كيما أسوان حتى أن الفريد سجل هدفاً لأسوان فى هذه المباراة .. ويبرز فى سمنود وللموسم الثالث على التوالى المهاجم البوركينى عبدالله يامايوجو هداف الفريق الأول حتى الآن برصيد هدفين ويعد من أفضل الهدافين على مستوى مجموعة بحرى ويراهن عليه مديره الفنى طارق الصاوى فى تكرار سيناريوالموسمين الماضيين بوجود فريقه المبكر بين أندية المقدمة .. وبرز أيضا فى النصر للتعدين مهاجمه ستيفان صاحب هدفين فى الأسابيع الثلاثة الماضية منها هدفه الوحيد الذى حسم به التعدين أقوى محطة له على حساب الألمونيوم فى الجولة الثانية حتى أن اللاعب أصبح الآن محط أنظار أندية الدورى الممتاز .
 
من جهة أخرى يوجد عدد كبيرمن اللاعبين الأفارقة فى هذه المسابقة ولم تظهر بصماتهم حتى الآن ولا يزال مدربوهم يراهنون عليهم فى المرحلة المقبلة أملا فى إثبات وجودهم والظهور بشكل طيب يرضى طموح جماهيرأنديتهم مثل فريق الرجاء فى المجموعة السادسة لأندية وجه بحرى والإسكندرية والذى جدد مديره الفنى أيمن المزين الثقة فى لاعبه الكاميرونى يو رأس الحربة رغم فشله فى تسجيل أهداف فى المباريات السابقة ومن المنتظر أن يقود اللاعب هجوم فريقه فى اللقاء المهم والمقبل أمام دمنهور .. نفس الحال لفريق كفرالشيخ الذى تعاقد هذا الموسم مع اللاعب النيجيرى جبريل بوبا وهو من اللاعبين الجيدين لكنه لم يقدم العرض المنتظر منه حتى الآن مع العلم أن إيهاب جلال المديرالفنى الجديد للفريق أشاد بمستواه الفنى خلال تدريبات الفريق وأكد أنه من اللاعبين المميزين والذين يستحقون اللعب فى دورى الأضواء .. ولا يزال ياسر الكنانى المديرالفنى للمنصورة يراهن بقوة على مهاجمه الإيفوارى يوسف فوفانا على الرغم من إهداره العديد من الفرص السهلة أثناء مشاركته مع الفريق أمام طنطا ثم بنى عبيد ويرى الكنانى أن لاعبه الإيفوارى يحتاج لتسجيل هدف وحيد فى المباريات المقبلة لبث الثقة لديه ولرفع روحه المعنوية لأنه من المهاجمين الذين لا يستهان بهم .. فيما تلقى بلقاس ومديرها الفنى محمد سعد ضربة قوية مع بداية الموسم لغياب المهاجم النيجيرى جون أوجيلى والذى كان يراهن عليه الجهاز الفنى كبيرا قبل تعرضه للإصابة بالرباط الصليبى خلال فترة الإعداد ويحسب لمجلس الإدارة احتفاظه بالمهاجم النيجيرى ضمن قائمته بناء على توصية من الجهازالفنى رافضا التفريط فى خدماته انتظارا لما بعد العودة للملاعب والحكم على مستواه الفنى مرة أخرى .. ولم يظهراللاعب الإفريقى بان لاعب فريق بشتيل فى الصورة ولم يقدم أى جديد يذكر لفريقه حتى الآن اللهم إلا طرده وحصوله على البطاقة الحمراء فى مباراة فريقه أمام السكة الحديد فى الجولة الماضية لمنافسات المجموعة الثالثة .. وكذلك يبرز المغربى محمد سومة لاعب وسط فريق بترول أسيوط الذى ابتعد عن الفريق لظروف أسرية فى بلاده ولكنه عاد للتدريبات مرة أخرى وسط محاولات جادة من عادل خليل المدير الفنى لتجهيزه فنيا وبدنيا للعب أساسيا مع الفريق فى الفترة المقبلة .