الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بريطانيا تؤيد ساركوزي ضد هولاند




كشفت الحكومة البريطانية أمس أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون سيلتقي بالمرشح الرئاسي الفرنسي فرانسوا هولاند وذلك بعد الأنباء التي ترددت عن زيارة هولاند للندن الشهر الماضي للقاء زعيم حزب العمال إد ميليباند ورفض رئيس الوزراء لقائه.
كان كاميرون قد أوضح أنه يميل نحو الرئيس الحالي نيكولا ساركوزي الذي قلت حظوظه في الفوز في إنتخابات الإعادة والتي ستجري يوم 6 مايو المقبل.
وقام رئيس الوزراء البريطاني بلقاء ساركوزي في باريس في فبراير الماضي وتمني له حظا سعيدا في الانتخابات الرئاسية ولم يلتق كاميرون أيا من المرشحين الآخرين ومن بينهم الاشتراكي هولاند.
وأشار مصدر في الحكومة البريطانية إلي سعي وزارة الخارجية للاتفاق علي لقاء يجمع كاميرون وهولاند في أسرع وقت.
وعلي صعيد الانتخابات رفع التأييد القوي للزعيمة اليمينية المتطرفة مارين لوبان في الجولة الاولي من انتخابات الرئاسة الفرنسية آمال الرئيس نيكولا ساركوزي بالفوز بفترة ثانية ولكنه سيواجه صعوبة في كسب تأييد عدد كاف من أنصارها لبقائه في السلطة.
وتظهر استطلاعات الرأي أن عددا من انصار الجبهة القومية سيحتشدون خلف ساركوزي المحافظ في جولة الاعادة بشكل اقل مما فعلوه في انتخابات 2007 ومع تحوله بشكل اكبر نحو اليمين بشأن الهجرة وأوروبا فإنه يخاطر باغضاب ناخبي الوسط الذين يحتاج اليهم ايضا.
من جانبها قالت زعيمة الجبهة الوطنية المتطرفة مارين لوبن التي حلّت ثالثة إنّ المعركة بدأت للتو، وإنها ستعلن مطلع الشهر المقبل لمؤيديها موقفها من مرشحي الجولة الثانية من الانتخابات.
وكان هولاند اعتبر أنه «في أفضل موقع ليكون الرئيس المقبل لفرنسا.