الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بدء الاجتماع الـ17 للخبراء العرب المعنى بمتابعة دور الإعلام فى التصدى للإرهاب

بدء الاجتماع الـ17 للخبراء العرب المعنى بمتابعة دور الإعلام فى التصدى للإرهاب
بدء الاجتماع الـ17 للخبراء العرب المعنى بمتابعة دور الإعلام فى التصدى للإرهاب




بدأت أعمال الاجتماع السابع عشر لفريق الخبراء الدائم المعنى بمتابعة دور الإعلام العربى فى التصدى لظاهرة الإرهاب أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة الإمارات ويمثلها إبراهيم العابد مستشار رئيس المجلس الوطنى للإعلام وحضور السفير هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد لقطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية، ومشاركة ممثلى الدول العربية.
وأكدت السفيرة هيفاء أبوغزالة فى كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع أهمية الاجتماع كونه يناقش ما تتعرض له المنطقة من تزايد وتيرة الإرهاب، مشيرة إلى أن المنطقة تتعرض للإرهاب ليس على المستوى الإقليمى فقط ولكن على المستوى الدولى.
وقالت أبوغزالة» إن جامعة الدول العربية من خلال مجلس وزراء الإعلام العرب، أصدر توصيات عديدة لتفعيل دور الإعلام فى التصدى للإرهاب وتم عقد العديد من اللقاءات لبحث هذا الأمر وتطرقت إلى دور الإعلام ليس على المستوى الإقليمى وإنما أيضا على المستوى الدولى.
ونوهت بأهمية اللقاء الذى عقد فى البحرين والسودان العام الماضي، مشيرة إلى أنه ستعقد العديد من اللقاءات فى إطار تنفيذ توصيات وزراء الإعلام العرب، مثمنة دور الدول العربية فى تنظيم واستضافة مثل هذه اللقاءات المهمة.
كما نوهت أبوغزالة لاستضافة دولة قطر الأسبوع الماضى لاجتماع حول الإعلام الإلكترونى ودوره فى التصدى للإرهاب، وتم بحث الموقع الإلكترونى للجنة الإعلام الإلكترونى التى تم إعدادها من المملكة العربية السعودية والملاحظات على ذلك من قبل الدول الأعضاء.
ومن جانبه، قال إبراهيم العابد إن هذا الاجتماع يأتى تتويجا للاجتماعات السابقة التى تمت حول موضوع الإرهاب، مشيرا إلى أنه تم عقد مؤتمر دولى أمس فى الإمارات حول مكافحة التطرف والإرهاب الإلكترونى كما تم عقد اجتماع مماثل فى الدوحة.
وأعرب العابد عن أمله فى أن يتوصل الاجتماع إلى نتائج ملموسة وخطوات يمكن تحويل القرارات والرؤى التى يتم اتخاذها إلى خطوات محددة للتنفيذ.
ويناقش الاجتماع، على مدى يومين، ما تم تنفيذه من التوصيات الصادرة للاجتماع 16 للفريق والتوصيات التى صدرت عن ورشة العمل حول «الخطاب الدينى ودوره فى مكافحة الإرهاب» التى عقدت فى جمهورية السودان.
كما يبحث الاجتماع أيضا متابعة الخطوات التنفيذية للخطة المرحلية للاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، والتى تضمنت إقامة العديد من الفعاليات (مؤتمرات، ندوات، دورات تدريبية، وملتقيات علمية ، وإعداد دراسات وأبحاث علمية تتعلق بمكافحة الإرهاب) مدتها الزمنية خمس سنوات.
ويشارك فى الاجتماع ممثلو الدول الأعضاء لدى الجامعة العربية وعدد من المنظمات والهيئات الممارسة لمهام إعلامية فى منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب.