السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دى ميستورا: سنركز على دستور سوريا وليس الانتقال السياسى

دى ميستورا: سنركز على دستور سوريا وليس الانتقال السياسى
دى ميستورا: سنركز على دستور سوريا وليس الانتقال السياسى




جنيف - وكالات الأنباء


اجتمع وفدا المعارضة والنظام أمس بالمبعوث الروسى جينادى جاتيلوف لمناقشة المسار السياسى واتفاق أستانا أمس فى ظل مباحثات السلام الجارية بجنيف.
هذا وينتظر المبعوث الدولى ستيفان دى ميستورا من الوفود الرد على مقترحه بتشكيل آلية تشاورية لدراسة سلة الدستور.
وشنت المعارضة من خلال هيئة المفاوضات هجوما على وفد النظام واتهمته بعدم الجدية، مبدية فى الوقت نفسه مواصلة التفاوض وعدم الانسحاب.
وقالت المعارضة: إنها بحثت مع الموفد الدولى ستيفان دى ميستورا، مسألة الدستور وأيضا المعتقلين مع رفض الأخير الخوض فى الانتقال السياسى باعتباره من أكثر القضايا إثارة للجدل.
وتحدثت هيئة التفاوض بهذا الشأن عن تباعد فى وجهات النظر بينها وبين الموفد الدولى.
وتأتى جولة التفاوض السادسة بعد تحقيق وُصف بالإنجاز فى أستانا، وتمثل بالتوصل لاتفاق المناطق الهادئة والذى تريد موسكو توسيعه ليشمل كافة الأراضى السورية.
 «المعارضة: لن نغادر محادثات جنيف»
فى سياق متصل تعهد وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية بعدم مغادرة الجولة السادسة من مباحثات السلام غير المباشرة مع الحكومة السورية فى جنيف.
ونقلت قناة «العربية» أمس، عن المتحدث باسم الهيئة سالم المسلط القول: «لن نغادر محادثات جنيف طالما نرى أفق حل لشعبنا»، ولكنه رأى أن «جولة مفاوضات قصيرة من أربعة أيام لن تحقق شيئاً»، مطالباً بـ«مفاوضات مستمرة دون توقف لتحقيق تقدم».
وبحث الوفد فى أول اجتماع عقده مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا ستافان دى ميستورا ملفى الدستور والمعتقلين.
وتأتى جولة المفاوضات الجديدة التى تنظم برعاية الأمم المتحدة، إثر استعادة النظام ثلاثة أحياء مهمة فى دمشق بعد «اتفاقات مصالحة».
واعتبر وفد المعارضة السورية تلك الاتفاقات «عملية ترحيل إجبارى لسكان تلك الأحياء»، التى كانت تخضع تحت سيطرة المعارضة.
 «داعش يشن هجوماً على مطار دير الزور العسكرى»
ميدانيا أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، أمس، أن اشتباكات دارت بين قوات النظام السورى والمسلحين الموالين له من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، فى محيط مطار دير الزور العسكري، إثر هجوم عنيف من قبل التنظيم على المطار.. وقال المرصد: إن التنظيم فجر عربة مفخخة استهدفت مواقع لقوات النظام فى محيط المطار، وترافقت الاشتباكات مع قصف متبادل بين طرفى القتال، ولم ترد معلومات عن الخسائر البشرية.
 «انفجار سيارة بمخيم للنازحين قرب الأردن»
وفى الأردن، قال مصدران بالمعارضة السورية والمرصد السورى لحقوق الإنسان إن سيارة ملغومة انفجرت فى مخيم الركبان للنازحين قرب الحدود مع الأردن أمس.
ووقع الانفجار بعد يومين من تفجير مزدوج بسيارتين ملغومتين فى نفس المكان.
وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسئوليته عن تفجير يوم الاثنين الذى راح ضحيته ستة أشخاص على الأقل.