السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب: البرلمان يراقب مشاكل الدوائر أكثر من مشاكل الدولة

نائب: البرلمان يراقب مشاكل الدوائر أكثر من مشاكل الدولة
نائب: البرلمان يراقب مشاكل الدوائر أكثر من مشاكل الدولة




كتب - محمود محرم

عبر الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، عن سعادته بزيارة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لليابان والتى تعد الزيارة الأولى لوفد برلمانى مصرى منذ 23 عامًا.
وقال فؤاد: إن تنشيط العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع اليابان يصب فى صالح الجانبين، ولكن الأجمل فى هذه الزيارة حضور الدكتور على عبد العال لجلسة سحب ثقة من وزير العدل اليابانى والتى أتمنى أن يحظى نواب البرلمان المصرى بحضور جلسة مماثلة فى مصر، حيث إنه قد مضى عامان من بدء البرلمان أعماله ولم يناقش مجلس النواب المصرى استجوابا واحدا، على الرغم من التقدم بأكثر من استجواب للحكومة.
وأكد فؤاد أن البرلمان وظيفته التشريع والرقابة ولكننا تحولنا بعض الشىء إلى مجلس شعبى محلى كبير، نراقب عبر طلبات الإحاطة والأسئلة وغيرها مشاكل الدائرة من شوارع ومدارس ومستشفيات، منوها أن المفارقة المحزنة أننا كنواب بالرغم من انشغالنا بالشأن المحلى، لا نملك السلطة القاطعة لحل مشاكل الدوائر كمشاكل القمامة وتردى البنية التحتية فى ظل إدارة محلية متردية وعدم وجود إرادة سياسية لإجراء انتخابات محلية وغياب الصلاحيات الرقابية الفعلية بالأساس.
وأوضح فؤاد أننا فقدنا الرقابة على المنظومة ككل، لم نستطع منازلة الحكومة باستجوابها فى قضايا كبيرة ومهمة تمس حياه المواطنين.