الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوباما: لابد أن يعرف الروس والصينيون والإيرانيون أن بشار انتهي




في إطار الجهود الدولية والعربية للضغط علي النظام السوري وزيادة عزلته أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن بلاده ستواصل بالتعاون مع شركائها الدوليين ممارسة مزيد من الضغط علي النظام السوري لحمله علي وقف العنف الذي يمارسه ضد شعبه ومنحه حقوقه المشروعة.
وأضاف: لم يستسلم الشعب السوري لذا فلن نستسلم ومن هنا سنواصل مع شركائنا زيادة فرض الضغوط وبذل المزيد من الجهود الدبلوماسية لزيادة عزلة الأسد ونظامه.
وفي رد فعل حاد من رئيس دولة عربية توقع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي فشل خطة المبعوث العربي الأممي كوفي عنان، ورأي أن الحل يكمن في السيناريو اليمني.
متوقعًا سيناريو كارثيا قد يحدث في سوريا بمواصلة عنف النظام ضد الشعب.
وقال: «لابد أن يفهم الروس والصينيون والإيرانيون أن هذا الرجل  «بشار الأسد» انتهي ولا مجال للدفاع عنه، وعليهم أن يقنعوه بالتخلي عن السلطة وتسليمها إلي نائبه، وهذا النائب يستطيع أن يطمئن الأقليات التي ربما تخشي علي نفسها، موجهًا حديثه إلي بشار الأسد بقوله: أنت سترحل ميتًا أو سترحل حيًا فمن الأحسن لك ولعائلتك أن ترحل حيًا إلا أنك قررت أن ترحل ميتًا فمعني هذا أنك ستتسبب، في موت عشرات الآلاف من الأبرياء يكفي ما أرقت من دم.
ميدانيًا قصفت القوات السورية مناطق في حمص واجتاحت مناطق قرب الحدود مع تركيا، وقال الناشط عمر الحمصي إن هناك قصفًا يستهدف الرستن بحمص منذ صباح أمس دون أنباء عن سقوط قتلي حتي الآن.
وفي إدلب اجتاحت القوات الحكومية عدة مناطق علي الحدود مع تركيا.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان له أن مساعد أول بالمخابرات السوريا اغتيل بعد منتصف ليلة أمس في حي برزة بدمشق، فيما دارت اشتباكات فجر أمس في منطقة السيدة زينب بريف دمشق بين القوات النظامية ومسلحين منشقين.
وانفجرت عبوة ناسفة في سيارة في وسط العاصمة ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.
وارتفعت حصيلة أعمال العنف في سوريا أمس الأول إلي 80 قتيلاً 31 منهم في مدينة حماة وحدها قضوا برصاص القوات النظامية.
وقال المرصد: وإن عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالأسماء وظروف الاستشهاد بلغ أمس الأول 80 قتيلاً.
وأضاف التقرير المعد لعرضه علي اجتماع مجلس الأمن القومي التركي آخر الشهر الجاري بأن أهم الانفكاكات بالجيش السوري شهدها الجيش السوري الثاني المرابط علي الحدود السورية اللبنانية والجيش الثالث المرابط علي الحدود مع تركيا.
فيما زعم موقع ديبكا الإسرائيلي أن نقاط ومحطات رصد ومراقبة مدنية وعسكرية قائمة في الجولان المحتل وسفوح جبل الشيخ ترصد وتراقب عمق الأراضي السورية أفادت بأن الوحدات المنتشرة في هضبة الجولان مقابل الاحتلال الإسرائيلي تعاني من الانهيار ويعاني جنودها من الجوع والعطش فيما باتت معسكرات الدفاع السوري شبه خالية ومهدمة.