الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البنا»: تعاون مصرى - هولندى فى مجال الزراعة

«البنا»: تعاون مصرى - هولندى فى مجال الزراعة
«البنا»: تعاون مصرى - هولندى فى مجال الزراعة




كتب - إبراهيم رمضان  


بحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، و«لاورانس فيستهوف» سفير المملكة الهولندية بالقاهرة، سبل التعاون فى قطاع الزراعة، والمجالات المتعلقة بين البلدين.
وأكد البنا خلال لقائهما بديوان عام وزارة الزراعة، أهمية الشراكة المصرية مع هولندا وفرنسا وإيطاليا فى مجال الزراعة، خاصة التعاون مع هولندا فى مجال الصوب الزراعية، نظرًا ًلتفوق الجانب الهولندى فى هذا المجال، ومع إطلاق المشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية بمصر.
وأشار وزير الزراعة إلى أن هناك أولويات لوزارة الزراعة خلال الفترة الحالية، وعدد من المشروعات الزراعية التى يمكن التعاون من خالها، حيث تركز فى الأساس على الإنتاج المحلى للتقاوى، فضلاً عن التغيرات المناخية وتأثيراتها على الإنتاج الزراعى والحيوانى، واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل تتحمل التقلبات المناخية، وغير شرهة فى استخدام المياه، وأيضاً تعطى إنتاجية عالية، وجودة فائقة.
وأوضح الوزير أن ضمن تلك الاهتمامات أيضاً ترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى الري، واستغلال كل قطرة مياه الاستغلال الأمثل، من خلال تغيير نظم الرى فى الدلتا، وإدخال نظم تكنولوجية حديثة.
وأكد البنا أهمية أن يشمل التعاون بين البلدين، زيادة التبادل التجارى للحاصلات والمنتجات الزراعية بين البلدين، لافتاً إلى أن مصر استطاعت مؤخرًا فتح أسواق جديدة لها فى الخارج، حيث زادت نسبة صادرات الحاصلات الزراعية مقارنة بالعام الماضى.
وأشاد وزير الزراعة بالنظام التعاونى الزراعى فى هولندا، لافتًا إلى أنها تعد من التجارب والنماذج الجيدة والناجحة والتى سيتم الاستفادة منها وبحث إمكانية تطبيقها فى مصر. واتفق الجانبان على أن يتم عقد لقاء بين الخبراء الزراعيين من الجانبين، لإعداد ورقة عمل خاصة بمشروعات التعاون الزراعى والحيوانى بين البلدين، والاتفاق على تنفيذها.