صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

27 يوليو 2017

أبواب الموقع

 

أخبار

عمران: لدينا فائض من القدرات الكهربائية 5 آلاف ميجاوات.. وتشغيل 12 وحدة من المحطات الجديدة

81 مشاهدة

19 مايو 2017



كتب - سامى عبد الرحمن


ألقى الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات كلمة نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى فعاليات الاجتماع السنوى العام، الذى تنظمه الغرفة المصرية الألمانية للصناعة والتجارة ، وذلك بحضور يوليوس جورج لى ـ سفير ألمانيا بجمهورية مصر العربية، وأندرياس هرجنروزار الرئيس التنفيذى للغرفة.
توجه الدكتور محمد موسى فى بداية كلمته بالشكر للغرفة المصرية الألمانية للصناعة والتجارة على تنظيمها لهذا الحدث.
وأشار عمران فى الكلمة التى ألقاها إلى العلاقات الوطيدة التى تربط بين مصر وألمانيا فى كافة المجالات، مشيداً بقطاع الطاقة بألمانيا الذى يعد من أكثر القطاعات المتطورة تكنولوجياً والناجحة فى العالم .
وأوضح أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات فى هذا الصدد حيث قام قطاع الكهرباء المصرى بإنشاء عدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الألمانى للاستفادة من خبراته والتعرف على أحدث التكنولوجيات.
كما أوضح أن مصر تتخذ خطوات جادة لتحقيق استدامة وكفاءة أنظمة الطاقة بما يتواءم مع أهداف التنمية الطموحة.
كما أضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أهمية التغلب على تحديات الطاقة وأن ملف الطاقة يعد بمثابة أمن قومى للشعب المصرى العظيم حيث إنه بدون الكهرباء لا يمكن تحقيق تنمية أو إتمام أى مشروع قومى.
وأضاف أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات التصحيحية منذ 2014 من أجل للتغلب على  أزمة انقطاع التيار الكهربائى قام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى حيث تم  من خلال خطة طموحة وعاجلة تم إضافة  6886 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها حوالى 3636 ميجاوات كخطة عاجلة  بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.
كما تم أيضاً التنسيق المستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتوفير الوقود اللازم للمحطات، فقد قامت وزارة البترول بمجهود عظيم فى المساعدة على تنفيذ خطة وزارة الكهرباء بتوفير الوقود اللازم والمناسب لتشغيل وحدات انتاج الطاقة الكهربائية على مستوى الجمهورية حيث كان له أكبر الأثر فى القضاء على ظاهرة انقطاع التغذية الكهربائية.
ومن ثمار المؤتمر الاقتصادى وبعد ثلاثة أشهر فقط من المؤتمر شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال زيارته لألمانيا التوقيع مع شركة سيمنس الألمانية لإنشاء ثلاث محطات ذات الدورة المركبة قدرة كل منها 4800 ميجاوات ، بالإضافة إلى محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح قدرة 2000 ميجاوات.
وباستكمال المحطات الأربع سيتم إضافة 16,4 جيجاوات للشبكة الكهربائية القومية مما يزيد من قدرات الشبكة بحوالى 50%، ويعد هذا التعاقد الفريد من أكبر التعاقدات التى تمت خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ وأكبر تعاقد فى تاريخ شركة سيمنس.
وأشاد بالتعاون بين قطاع الكهرباء وشركة سيمنس التى تعد أولى الشركات التى قامت بالتوقيع مع الحكومة المصرية لزيادة قدرات توليد الكهرباء.
وأضاف أنه يمكننا القول بكل الفخر أن من ثمار هذا التعاون هو إنشاء أكبر ثلاث محطات بكفاءة عالية بإجمالى قدرات تصل إلى  14400 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة باستخدام أحدث تكنولوجيات توليد الطاقة بسيمنس، ويتم تنفيذ المحطات الثلاث فى بنى سويف ـ البرلس ـ العاصمة الإدارية الجديدة.
وأضاف أن سيمنس تعمل على قدم وساق مع شركائها المحليين السويدى وأوراسكوم حيث تم تشغيل 12 وحدة قدرة كل منها 4800 ميجاوات ، ويتم دخول باقى الوحدات بالكامل بحلول مايو 2018 .
وبذلك نجح قطاع الكهرباء المصرى فى سد فجوة العجز وتحويلها إلى وجود فائض يصل إلى حوالى 5 جيجاوات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المختارون فى «النيابة الإدارية» يتعرضون لحملة حرق سـُمعة
داليا الباجورى: الإبداع الجيد يولد من رحم المعاناة.. والكتابة الملاذ الآمن للمشاعر
«باليون» الصينية تقترب من الفوز بمشاركة شركة النصر فى إنتاج سيارة مصرية
انفراد.. تزوير أعمار ستة لاعبين بمنتخب الشباب!
بعد 770 يومًا من حملة «روزاليوسف».. إزالة 87 ملعب ترتان مخالفا بـ«الفيوم»
سقوط «المصرى اليوم»
التحـدى.. بدء تنفيذ توصيات مؤتمر الشباب وتفعيل الحيز العمرانى

Facebook twitter Linkedin rss