الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السفير المصرى بنيروبى: تحديد موعد اللجنة العليا المشتركة السابعة عقب الانتخابات الرئاسية الكينية

السفير المصرى بنيروبى: تحديد موعد اللجنة العليا المشتركة السابعة عقب الانتخابات الرئاسية الكينية
السفير المصرى بنيروبى: تحديد موعد اللجنة العليا المشتركة السابعة عقب الانتخابات الرئاسية الكينية




قال سفير مصر لدى كينيا محمود طلعت إنه سيتم تحديد موعد عقد اللجنة السابعة العليا المشتركة بين مصر وكينيا عقب الانتخابات الرئاسية الكينية المزمع عقدها فى أغسطس القادم، مشيرا إلى أن الجانب الكينى طالب برفع تمثيل اللجنة من مستوى الخبراء إلى مستوى الوزراء.
وأضاف السفير طلعت - فى تصريحات له أمس- إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة لكينيا تعتبر أول زيارة لرئيس مصرى منذ 1984، مشيرا إلى ترحيب الرئيس أوهوروا كينياتا الشديد بتلك الزيارة، واتفق الجانبان خلالها على عدة محاور ومنها تعزيز التبادل التجارى بين البلدين.. وأوضح أنه سبق انعقاد القمة الرئاسية انعقاد مجلس الأعمال المصرى الكينى المشترك، واتفقوا على زيادة التبادل التجارى بين البلدين ومضاعفته من نصف مليار دولار إلى مليار دولار خلال السنوات المقبلة.
وعلى صعيد الأعمال، قال السفير محمود طلعت إن الاقتصاد يعتبر المحدد الرئيسى للعلاقات مع الدول الأفريقية و«نحن فى حاجة إلى إقامة معارض متخصصة فى كينيا لعدد من القطاعات التى يتميز بها الجانب المصرى مثل الأثاث والصناعات الهندسية والأغذية والكيماويات وتقام على 3 أشهر ويتخلل تلك الفترات بعثات ترويجية لرجال الأعمال ويتم ترتيب لقاءات لهم مع نظرائهم فى كينيا لتعريفهم بالمنتجات المصرية».
ولفت السفير طلعت إلى أنه يوجد حاليا شركة «دبليو اى سي» للنقل الملاحى تربط ميناء العين السخنة وميناء مومباسا بكينيا وأصبح يستغرق النقل فقط أسبوعين بدلا من النقل إلى شرق آسيا وتحميلها على مراكب نقل أخرى للوصول إلى كينيا.
وأشار إلى ضرورة زيادة التبادل التجارى بين البلدين لصالح الطرفين بأن تقوم مصر باستيراد اللحوم الكينية والتى تتميز بجودتها نظرا لأنها تعيش على المراعى الطبيعية، لافتا إلى وجود فرق عمل من رجال أعمال مصريين مع نظرائهم الكينيين للوصول إلى اتفاق لاستيراد اللحوم.
وبين أن مصر من أكبر مستوردى الشاى الكينى، ويبلغ حجم الاستيراد 170 مليون دولار، ومن الأفضل زيادة وارداتنا من الشاى لزيادة التبادل التجارى بين البلدين، لافتا إلى أنه يتم حاليا دراسة استيراد الأخشاب من كينيا.