صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

23 سبتمبر 2017

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

ننشر خطة الحكومة لتوفير موارد جديدة

154 مشاهدة

19 مايو 2017



كتبت - إسلام عبد الرسول


تشهد الموازنة الجديدة موارد استثنائية تمت اضافتها للمرة الأولى سعيا من الحكومة نحو توفير موارد إضافية تسهم فى خفض العجز وتعمل جنبا إلى جنب مع ايرادات الضرائب المتوقعة فى زيادة الايرادات العامة.
وعلمت «روزاليوسف» أن وزارة المالية أدرجت بعض الموارد الجديدة ضمن مشروع موازناتها التى تستهدف دعم ايرادات الدولة منها بيع بعض الاراضى المملوكة للدولة سيتم تحديدها من قبل لجنة مختصة والبدء فى اجراءات طرحها على المستثمرين، وعلى رأسها أرض المعارض ومسرح البالون.
ولفت التقرير إلى أن المتوقع أن تسهم خطة بيع تلك الممتلكات فى تحقيق إيرادات تصل الى 5مليارات جنيه
 واشار إلى أنه سيتم طرح عدد من شركات قطاع الاعمال العام والقطاع العام بالبورصة ضمن خطة معلنة لطرح أسهم غير حاكمة من الشركات والبنوك العامة بالبورصة لاجتذاب موارد إضافية سيتم تفعيلها اعتبارا من العام المالى المقبل لتحقيق حصيلة متوقعة بقيمة 7.2مليار جنيه للمرة الاولى، وهذا البرنامج ليس ضمن برنامج الخصخصة كما يتصور البعض، حيث ظهرت مدرجات برنامج الخصخصة فى الموازنة الجديدة بالسالب بواقع سالب 250 مليون جنيه.
وتضمن البرنامج الحكومى لطرح الشركات بالبورصة البدء بطرح نسبة لا تزيد على 20% من شركة انبى للبترول وتليها عدد من شركات البترول ثم البنوك العامة.
وأشار التقرير الى انه سيتم الحصول على المزيد من إيرادات الصناديق والحسابات الخاصة خلال العام المالى المقبل بإجمالى 24.5مليار جنيه مقابل متوقع 21مليار جنيه العام الحالى دون زيادة نسبة حصة الدولة فى ضوء تنامى تلك الأرصدة، وسيتم بحث توجيه جزء من تلك الموارد للبرامج الاجتماعية وتمويل نظام التأمين الصحى الجديد.
كما تضمن التقرير تحفيز الهيئات الاقتصادية لزيادة أرباحها والعمل على بذل الجهد لتنمية مواردها، متوقعا أن يسفر ذلك عن موارد إضافية تصل إلى 8 مليارات جنيه، نصيب الخزانة العامة من أرباح تلك الهيئات والبنوك العامة.
وتستهدف وزارة المالية تحقيق طفرة فى الايرادات الضريبية لتسجل 603.9مليار جنيه للمرة الاولى بدعم من تعديل سعر الضريبة على القيمة المضافة اعتبارا من يوليو المقبل ليصبح 14% بدلا من 13% مما يحقق زيادة متوقعة ستقارب الـ80 مليار جنيه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رياح التغيير تعصف بـ «قطر»
183 مشروعـًا بـ3 أحياء فى الإسماعيلية
التاريخ الأسود لـ«رويترز» الوكالة تهاجم مصر بدعم إخوانى قطرى
«الشقيقات الثلاث» أجساد ناطقة بالألم واليأس!
كاركاتير أحمد دياب
رئيس شركة مينا تردكس للخدمات البترولية لـ«روزاليوسف»: حقل «ظهر» نقلة نوعية فى مجال الغاز الطبيعى وسيجذب استثمارات أجنبية جديدة  
فضيحة فى دورى مراكز الشباب

Facebook twitter Linkedin rss