الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تجاوزات فى انتخابات اتحاد الناشرين المصريين

تجاوزات فى انتخابات اتحاد الناشرين المصريين
تجاوزات فى انتخابات اتحاد الناشرين المصريين




كتب - السيد الشورى


أكد سعيد عبده، رئيس مجلس إدارة دار المعارف، والمرشح لرئاسة اتحاد الناشرين المصريين، أن الانتخابات شهدت العديد من التجاوزات والمخالفات، علاوة على انحياز المستشار القانونى للاتحاد حسام لطفي، للرئيس الحالى عادل المصري، وصاحب دار «أطلس».
وأضاف أنه مع فتح باب الترشح تقدم لخوض الانتخابات على منصب رئيس الاتحاد، وشملت قائمته كلاً من، فريد زهران صاحب المحروسة للنشر والتوزيع، ومحمد حامد صاحب المكتب المصرى لتوزيع المطبوعات، وأحمد عبد المنعم؛ صاحب دار حورس، وحسام حسن عن دار نون، وعبد الحى فؤاد صاحب «الدار»، مشيراً إلى أنه فوجئ باستبعاد اللجنة المشرفة على الانتخابات بإلغاء عضوية، فريد زهران، ومحمد حامد المطبوعات، وأحمد عبد المنعم، بحجة انتهاء السجل التجارى.
وأضاف عبده أن اللجنة طالبتهم بإحضار سجل تجارى حديث فى خلال 24 ساعة، وقام المرشحون بإحضاره فى المدة المحددة وتسليمه إلى لجنة الانتخابات المذكورة بالاتحاد ووقعت اللجنة بالاستلام.
لكن مع إعلان القائمة المقبولة تم استبعادهم نهائياً، بدعوى أن تقديم الأوراق جاء بعد إغلاق باب الترشح وأن السجل التجارى لكل من دار المحروسة والمكتب المصرى منتهي، وأن السجل التجارى أيضًا الخاص بدار حورس له رقمان علمًا بأن أحمد عبد المنعم تقدم بهذا السجل من قبل وقبلوا أوراق ترشحه ونجح فى الانتخابات بهذا السجل، مؤكدا انه استكمل قائمته بعد استبعاد الثلاثة.
وأوضح أنه دعا الناشرين وأعضاء الاتحاد لاجتماع لمناقشة مشاكل المهنة، إلا أنه فوجئ بقيام رئيس الاتحاد الحالي، بإرسال شكوى للهيئة الوطنية للصحافة يتهمه باستغلال مؤسسة دار المعارف لتحقيق مصالح شخصية.
وأشار إلى أن الناشرين المصريين يعانون من ارتفاع تكاليف المعارض، علاوة على تعامل الأمن معهم، بالإضافة إلى أنه إذ ألقى القبض على ناشر فإن الاتحاد لا يقف بجواره ولا يسانده، لافتاً إلى أن عدد المسجلين بالاتحاد انخفض من 830 إلى 540، علاوة على أن من قام بتسديد الرسوم حتى الآن 335 ناشرا فقط.