الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الاتصالات: زيادة عدد مستخدمى المحمول لـ98 مليوناً.. والانترنت الثابت إلى 4.5 مليون مشترك

الاتصالات: زيادة عدد مستخدمى المحمول لـ98 مليوناً.. والانترنت الثابت إلى 4.5 مليون مشترك
الاتصالات: زيادة عدد مستخدمى المحمول لـ98 مليوناً.. والانترنت الثابت إلى 4.5 مليون مشترك




كتب - هانى الروبى

فيما يبدو أن الفترة المقبلة سوف تشهد منافسة أكثر شراسة بين شركات المحمول الثلاثة «اورنج» و«فودافون «اتصالات-مصر» والشركة المصرية للاتصالات اللاعب الجديد فى سوق المحمول خاصة بعد تأكيدات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن عدد مشتركى المحمول فى مصر قد وصل الى نحو 98.23 مليون مشترك حتى يناير الماضى.
مما يعنى أن المصرية للاتصالات لازم عليها وضع خطط واستراتيجيات تكون قادرة على جذب مشتركين جدد من هذه الشركة.
حيث كشف تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن عدد الاشتراكات  بالهاتف المحمول وصل إلى  نحو 98.23 مليون مشترك حتى يناير الماضى بنسبة انتشار  وصلت إلى 0.33%، ونسبة انتشار سنوى تصل إلى 2.65% وهو ما يعنى أن نسبة مشتركى  المحمول فى  مصر اكثر من عدد السكان بحوالى 5.23 مليون  مشترك.

وأشار تقرير مؤشرات وزارة الاتصالات إلى انخفاض نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول لنحو 2 مليون عميل لتصل إلى 26.16 مليون مشترك حتى يناير الماضى مقارنة بـ28.65 مليون مشترك فى ديسمبر 2016، فيما انخفض عدد مستخدمى «اليو اس بى مود» من 3.28 مليون مستخدم إلى 3.26 لآخر إحصاء فى يناير الجارى.
وارتفع عدد مستخدمى الإنترنت فائق السرعة ADSL إلى 4.46 مليون مستخدم  بمعدل تغيير شهر 0.39%، ومعدل تغير سنوى يصل إلى 17.40%، ووصلت نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالى مشتركى المحمول 26.63 مليون مستخدم بنسبة تغيير شهرى وصلت إلى 2.-67% و نسبة تغيير سنوى تصل إلى 5.62%.
ووفقا للتقرير مازالت القاهرة الكبرى تستحوذ على النسبة الأكبر من مشتركى الإنترنت بنسبة 43% تليها الدلتا بنسبة 29% والإسكندرية ومطروح 11% وقبلى 11% ومدن القناة وسيناء والبحر الأحمر 6%.
فيما يواصل الهاتف الثابت ارتفاعه بشكل مفاجئ، حيث وصل عدد المشتركين إلى 6.38 مليون مشترك فى يناير 2017 مقارنة بـ 6.12 مليون مشترك فى ديسمبر 2016، بعد أن كان قد تراجع العام الماضى ليقترب من 5 ملايين خط، مما يشير إلى الإقبال الكبير على خدمات نقل البيانات ونجاح خطة المصرية للاتصالات فى تطوير البنية التحتية عبر كابلات الألياف الضوئية.
مشتركو الهاتف الثابت جاءوا وفقا لنوع الاشتراك، 2% عدد المشتركين حكومى و9% عدد المشتركين تجارى، و98% عدد المشتركين منازل.
وتنافست شركات المحمول الثلاث العاملة بالسوق المصرية «فودافون، أورانج، اتصالات»، بالإضافة إلى الشركة المصرية للاتصالات، للحصول على رخص خدمات الجيل الرابع، والتى تتيح سرعات أعلى لمستخدمى الإنترنت، بما يساهم فى زيادة أعداد مستخدميه خاصة عبر المحمول، كما تضمنت الرخصة حصول شركات المحمول على خدمات الهاتف الثابت.
وتسعى الشركة المصرية للاتصالات للمنافسة بسوق المحمول عبر عملائها الحاليين بخدمات نقل البيانات الأرضية، حيث تسيطر المصرية للاتصالات على حصة كبيرة من حجم السوق إضافة إلى مشتركى الهاتف الثابت فى المرحلة الأولى وذلك عبر شرائح «سيم كارد» تحمل رقم 0155، إذ انتبهت الشركة المملوكة للدولة بنسبة 80%، أن المستقبل للهاتف المحمول فى العالم أجمع كما أن السوق المصرية كبير للغاية.
وبوصول عدد الاشتراكات إلى أكثر من 98 مشتركًا لن تكون المنافسة سهلة بالسوق المصرية ولكن المصرية للاتصالات تؤكد أنها ستنافس بقوة فى خدمات نقل البيانات، حيث ستدخل الخدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول والتى تعطى سرعات أكبر تصل إلى 10 أضعاف السرعات الحالية.