الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكويت تستعد لإعلان التشكيل الوزارى والمعارضة تعتصم أمام البرلمان






 تخطو السلطتان التشريعية والتنفيذية فى الكويت هذا الأسبوع خطوات مهمة على طريق استكمال الاستعداد لانطلاق الفصل التشريعى الرابع عشر لمجلس الأمة الأحد المقبل.
 
فعلى صعيد التشكيل الحكومى المرتقب توقعت مصادر مطلعة أن تحسم الحقائب الوزارية لأبناء الأسرة الحاكمة خلال اجتماع وفود نيابية مع رئيس مجلس الوزراء المكلف الشيخ جابر المبارك وسط إشارات إلى عدم رغبة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الخالد فى تولى أى حقيبة وزارية مستقبلا.
 
ورجحت المصادر أن يخرج التشكيل الحكومى الجديد إلى النور قبل يوم الأربعاء، وقالت إن المبارك سيعقد سلسلة لقاءات ماراثونية يلتقى خلالها أبرز النواب الراغبين بالمشاركة فى الحكومة، وقدم النواب الشيعة قائمة ضمت خمسة أسماء مرشحين كما قدم التحالف الإسلامى الوطنى اسما لمرشحه، على أن يتم اختيار ثلاثة من بين هؤلاء لشغل الحقائب الوزارية.
 
فيما دعا ناشطون كويتيون جمهور المعارضة للمبيت أمام البرلمان عشية الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة، وذلك ضمن الضغط الذى تمارسه المعارضة من أجل حل المجلس المنتخب.
 
وقال الناشطون عبر حساب «كرامة وطن» على تويتر «استمرارًا لحراكنا السلمى ندعو جموع الشعب الكويتى للاعتصام والمبيت فى ساحة الإرادة السبت المقبل حتى الأحد موعد افتتاح المجلس الساقط».
 
وسيفتتح أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح الأحد المقبل مجلس الأمة الجديد الذى انتخب فى الأول من ديسمبر فى انتخابات قاطعتها المعارضة.
 
وتعتبر المعارضة المجلس غير  شرعى وتطالب بحله وبسحب التعديل الذى أقره الأمير على قانون الانتخابات الذى جرى الاقتراع بموجبه.