الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أردوغان يعود للعدالة والتنمية من جديد

أردوغان يعود للعدالة والتنمية من جديد
أردوغان يعود للعدالة والتنمية من جديد




أنقرة - وكالات الأنباء

عاد الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، من جديد رئيسا لحزب العدالة والتنمية، منفذا بذلك أحد التغييرات الأساسية لمراجعة الدستور، التى أقرت فى استفتاء فى 16 أبريل الماضى.
وكان أردوغان قطع رسميا علاقته بالحزب الإسلامى عندما انتخب رئيسا فى أغسطس 2014، وفقا للدستور، لكنه عاد إلى صفوف الحزب، الذى شارك فى تأسيسه فى 2001 بفضل مادة أولى فى التعديل الدستورى.
وقال فى مراسم عودته إلى الحزب، وقد بدا عليه التأثر: «أعود اليوم إلى حزبى، إلى عشى، إلى حبى».
وستسمح عودة أردوغان إلى رئاسة الحزب للرئيس التركى بإنهاء الخلافات الداخلية والإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة المقررة فى الثالث من نوفمبر 2019.
وكان 1470 مندوبا فى حزب العدالة والتنمية قد دعى إلى مؤتمر استثنائى فى أنقرة، امس، لانتخاب الرئيس الجديد للحزب،  ولا شك فى نتيجة التصويت، إذ إن أردوغان هو المرشح الوحيد لهذا المنصب.
ويعقد المؤتمر تحت شعار «مرحلة جديدة تبدأ: ديمقراطية، تغيير، إصلاح»، الذى يوحى بأن تعديلات ستجرى داخل الحزب وفى الحكومة.
وذكرت صحيفة «حرييت» أن هذا التعديل يمكن أن يشمل بين 8 و10 وزراء، وستكون هذه المرة الأولى، التى يتولى فيها رئيس للجمهورية التركية رئاسة حزب فى الوقت نفسه منذ نهاية الولاية الرئاسية لعصمت إينونو، الذراع اليمنى لمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال وخلفه.
وكان أردوغان قد شارك فى تأسيس حزب العدالة والتنمية إلى جانب شخصيات محافظة بينها سلفه عبدالله غل، الذى لم ينضم مجددا إلى الحزب بعد توليه رئاسة الجمهورية بين 2007 و2014.
على جانب أخر، قتلت الشرطة التركية امس اثنين للاشتباه فى انتمائهما لتنظيم الدولة الإسلامية فى اشتباك وقع خلال مداهمة لشقة فى العاصمة أنقرة أثناء ليل السبت.
وتعتقد السلطات أن المشتبه بهما كانا يخططان لهجوم وأن الشرطة ضبطت بنادق وقنابل فى الشقة بعدما حصلت على معلومات من مشتبه به محتجز فى اسطنبول.
وقال حاكم أنقرة إرجان توباجا من موقع المداهمة إن المشتبه به المعتقل وهو من أذربيجان لا يزال يخضع للتحقيق فى اسطنبول ويعتقد أنه نقل الرجلين إلى أنقرة بالسيارة.