الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السجن سنة مع إيقاف التنفيذ للزعيم الروحى للشيعة فى البحرين

السجن سنة مع إيقاف التنفيذ للزعيم الروحى للشيعة فى البحرين
السجن سنة مع إيقاف التنفيذ للزعيم الروحى للشيعة فى البحرين




المنامة - وكالات الأنباء

أدانت محكمة بحرينية الزعيم الروحى للشيعة فى البلاد امس بجمع أموال دون ترخيص وغسل الأموال وحكمت عليه بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات.
كما حكمت المحكمة أيضا على آية الله عيسى قاسم وهو فى منتصف السبعينيات من العمر بدفع غرامة قدرها مئة ألف دينار بحرينى (265266 دولارا) بسبب الاتهامات التى ترجع إلى جمعه لضريبة إسلامية تعرف باسم الخمس ويجمعها لشيعة لينفقها أحد كبار رجال الدين على المحتاجين.. وأثارت القضية التوترات فى الدولة الخليجية العربية الحليفة للغرب التى يتمركز بها الأسطول الخامس الأمريكى.
ويخيم التوتر من حين لآخر على المملكة منذ أن قمعت السلطات احتجاجات خرج فيها متظاهرون أغلبهم شيعة عام 2011 للمطالبة بدور أكبر لهم فى إدارة البلاد.
وقالت صحيفة الوسط البحرينية إن المحكمة أمرت أيضا بمصادرة المبلغ المودع فى حساب قاسم وهو 3.367 مليون دينار بحرينى.
ونشرت وكالة أنباء البحرين تقريرا لم يذكر قاسم بالاسم واكتفى بقول «أحد رجال الدين». ونقل التقرير عن المحامى العام قوله إن الأموال ستوجه «لصالح الأعمال الخيرية والإنسانية» بمجرد أن يصبح الحكم نهائيا.
وقالت «وأكد المحامى العام على أن النيابة العامة تعكف حاليا على دراسة الحكم للوقوف على مدى إمكانية استئنافه».
والمحاكمة جزء من حملة أكبر على المعارضين تضمنت حل جمعية الوفاق الإسلامية الشيعية العام الماضي. وتتهم السلطات الجمعية بإثارة اضطرابات طائفية وبأن لها صلات بقوى خارجية فى إشارة واضحة لإيران.
واتخذت وزارة العدل فى البحرين خطوات الأسبوع الماضى لحل جمعية العمل الوطنى الديمقراطى (وعد) التى تتهمها بدعم الإرهاب.
ويواجه قاسم أيضا احتمالات الطرد من المملكة بعدما سحبت منه السلطات الجنسية العام الماضى بسبب مزاعم بوجود صلات خارجية له والتحريض على العنف وهى اتهامات ينفيها.