الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأيوسكو تناقش المخاطر الإلكترونية والتعاون فى مكافحة جرائم سوق المال

الأيوسكو تناقش المخاطر الإلكترونية والتعاون فى مكافحة جرائم سوق المال
الأيوسكو تناقش المخاطر الإلكترونية والتعاون فى مكافحة جرائم سوق المال




كتب - ناهد إمام -  وهيثم يونس

شارك وفد من الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة شريف سامى فى أعمال المؤتمر السنوى الـ 42 للرؤساء بالمنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية – الأيوسكو (IOSCO) واجتماعات مجلس إدارة المنظمة، والتى انعقدت هذا العام بدولة جامايكا على مدى أربعة أيام.
وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة أن الاجتماعات خصصت جزءًا كبيرًا من الوقت لمناقشة المخاطر الإلكترونية التى تتعرض لها الأسواق المالية وكيفية تطويع تكنولوجيا المعلومات لدعم الرقابة على التداول وحماية المتعاملين. كما جرت مناقشة مخاطر السيولة بصناديق الاستثمار وكيفية زيادة صلابة البنية التحتية للأسواق.
وأضاف إن مجلس إدارة المنظمة ناقش التوجهات العالمية بشأن التمويل الأخضر والإفصاحات المالية المرتبطة بالتأثيرات المناخية للشركات، إضافة إلى تحديات تمويل مشروعات البنية الأساسية فى الأسواق الناشئة، وبحث أيضاً آليات التعاون الدولى فى مجال مكافحة جرائم الأوراق المالية العابرة للدول.
وأشار شريف سامى إلى أن الهيئة استعرضت فى الاجتماعات التشريعات والإجراءات التنظيمية الأخيرة التى صدرت فى مصر لتعزيز حماية حسابات المتعاملين فى سوق المال والتعرف على المستفيد النهائى وتنظيم الاستحواذ على شركات الأوراق المالية، إضافة إلى إصدار معايير التقييم المالى للمنشآت.
ونوه إلى أن الوفد المصرى شارك على هامش الفعاليات فى اجتماعات لجنة الأسواق الواعدة والناشئة. وعقدت لقاءات جانبية مع ممثلى  عدد من هيئات الأوراق المالية العربية.
وأضاف رئيس الهيئة إن مصر رحبت ببرامج تنمية المهارات الجديدة التى استحدثتها المنظمة للرقباء على سوق المال، الذى يتضمن دورات تدريبية للتعليم عن بعد بواسطة الإنترنت إضافة إلى برنامج يعقد سنوياً بجامعة هارفارد.