الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حملات الإزالة بأسيوط تخالف قرار رئيس الجمهورية

حملات الإزالة بأسيوط تخالف قرار رئيس الجمهورية
حملات الإزالة بأسيوط تخالف قرار رئيس الجمهورية




أسيوط ـ إيهاب عمر


على الرغم من قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى تضمن عدم إزالة أى تعد على أراضى أملاك دولة مزروعة وتوفيق أوضاع زارعيها الا ان محافظة أسيوط سيطر عليها العشوائية فى تنفيذ القرار والتعليمات وقامت معدات المحافظة بتجريف وتخريب عشرات الأفدنة من الزراعات وهدم الآبار التى تكلفت مئات الالاف من الجنيهات.
بينما اكتفى المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط بإعطاء تعليمات مكتبية بعدم اقتلاع اى شجرة من الارض لم تصل هذه التعليمات إلى رؤساء الحملات مما أدى إلى تدمير عشرات الأفدنة الخضراء وتصارع رؤساء المراكز فى إزالة الزراعات خاصة بعد طلب المحافظ بتقديم تقرير كل ساعتين عن حجم تنفيذ الازالات خسائر فادحة تكبدها المزارعون بأسيوط وتعالت صرخاتهم مستنجدين بالرئيس عبدالفتاح السيسى.
قال بدر سليمان سالم «أحد المتضررين» عرب العطيات البحرية مركز أبنوب: إننى قمت بربط 6 افدنة و11 قيراطًا وسهمين من عام 2013 وقمت بسداد قيمة الربط الى المحافظة حتى 2016/2017 وتسلمت حصة الأسمدة الشتوية من مديرية الزراعة لهذا العام عن هذه الأرض المربوطة ولكن فوجئت من 4 أشهر أرسل لى مجلس مدينة أبنوب طالبونى بدفع ربط لمحاضر سابقة عن فترة الربط وقمت بدفع قيمة المحاضر عن الفترة من 2007 حتى عام 2013 وفوجئت بمعدات مجلس المدينة قامت بتجريف الأرض وهدم مزرعة دواجن سعتها 10 آلاف كتكوت رغم أن مزرعة الدواجن من الانتاج الزراعى ما أدى إلى تكبدى خسائر كبيرة تتعدى 4 ملايين جنيه لم تنظر الحملة إلى الاوراق الخاصة بربط هذه الاراضى بل كان هدفها الهدم والتخريب وقمنا بتحرير محضر ضد الوحدة المحلية بقرية المعابدة التابعة لمركز أبنوب .
وأضاف حماده محمد على « أحد المتضررين» إن الوحدة المحلية بقرية المعابدة دمرت لى 8 افدنة مزروعة بالكراوية والريحان قمت بربطها منذ عام 2013 بالمحافظة قامت معدات الوحدة المحلية بتحطيم شبكات الرى وتجريف الارض دون النظر إلى الاوراق التى تثبت تقنين هذه الارض اكثر من 600 ألف جنيه حجم خسائرى فى هذه الأرض التى قمت باستصلاحها منذ عام 2007 مخالفين تعليمات الرئيس السيسى حيث إنه قال: لا يتم خلع أى نبات ولكن ما حدث عكس ذلك كانت مجزرة ضد الزراعات.
 وأشار مينا عزت  «أحد المتضررين» إلى أن معدات مجلس المدينة قامت بخلع ماكينة الرى وتحطيم طلمبة الغاطس ويبلغ تكلفتهم 750 ألف جنيه وتدمير 16 فدانًا مستصلحة ومربوطة منذ عام 2013 بمحافظة أسيوط ونتسلم أسمدة عليها من الجمعية الزراعية بموجب خطاب من مديرية الزراعة.  
ويكمل ماهر كامل حبيب أنه قام باستصلاح 5 أفدنة منذ عام 2007 وزراعاتها وذهب الى المحافظة وقننها وسدد الربط السنوى لهذه الأراضى ورغم كل ذلك قامت معدات المحافظة ودمرت زراعات الريحان دون النظر إلى الخسائر التى تلحق بنا. . وأوضح حسن حجاب حسن قرية عرب مطير التابعة لمركز الفتح أن حملة إزالة مركز الفتح قامت بهدف متجريف وتخريب الاراضى المزروعة حيث إننى قمت بربط 6 أفدنة من عام 1988 وأقوم بدفع قيمة الربط سنويا ولكن لم تنظر الحملة الى إيصالات السداد بل قامت بهدم وتجريف واقتلاع النخيل من الأراضي.