الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية يلقى كلمة مصر أمام مؤتمر رودس للأمن والاستقرار

وزير الخارجية يلقى كلمة مصر أمام مؤتمر رودس للأمن والاستقرار
وزير الخارجية يلقى كلمة مصر أمام مؤتمر رودس للأمن والاستقرار




كتب - حمادة الكحلى

ألقى وزير الخارجية سامح شكرى كلمة مصر فى الجلسة الأولى لمؤتمر رودس للأمن والاستقرار المنعقد حاليا بجزيرة رودس اليونانية، والتى تم تخصيصها لمناقشة التحديات المشتركة التى تواجهها منطقة المتوسط.
وفى تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، ذكر أن وزير الخارجية أعرب فى بداية كلمته عن تقديره للمبادرة اليونانية بتدشين هذا المؤتمر الذى ينعقد للعام الثانى على التوالى، باعتباره إطارًا جديدًا ومهمًا للدول فى منطقة المتوسط والمنطقة العربية لتبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن أهم التحديات المشتركة التى تواجهها. وأضاف المتحدث باسم الخارجية: إن كلمة وزير الخارجية ركزت على تقديم الطرح المصرى للتعامل مع أزمات المنطقة، وعلى رأسها ظاهرة الإرهاب التى تتطلب التعامل معها من منظور شامل يتناول الأبعاد السياسية والأيديولوجية والتنموية لهذه الظاهرة. وقد اقتبس وزير الخارجية فقرات مهمة من الكلمة التى ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأمس أمام قمة الرياض الأمريكية العربية الإسلامية، معيدا توجيه الأسئلة التى طرحها الرئيس حول من يقوم بتوفير الملاذات الآمنة للتنظيمات الإرهابية لتدريب المقاتلين، ومعالجة المصابين منهم، وإجراء الإحلال والتبديل لعتادهم ومقاتليهم؟.
   وأشار إلى أن وزير الخارجية أكد فى كلمته أن ظاهرة الإرهاب التى تسعى لتفكيك المجتمعات وزعزعة استقرارها إنما تمثل تهديدا جسيما لجميع شعوب المنطقة كما تقوض جهود وفرص التنمية، مما يستدعى تكاتفا جماعيا لوضع حد لتمدد التنظيمات الإرهابية وانتشارها بإعادة التأكيد على مفهوم الدولة الوطنية، وتدعيم ركائزها ومؤسساتها وهو ما يمثل جوهر الرؤية المصرية فى التعامل مع تحديات المنطقة وأزماتها.