السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصناعة: وفد تجارى مصرى لموسكو لبحث تدفق الصادرات المصرية





 
 
 
أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية انه قرر إيفاد وفد تجارى مصرى الى روسيا خلال الايام القليلة المقبلة لبحث أسباب المعوقات التى تقف حائلا أمام تدفق الصادرات المصرية من البطاطس والموالح إلى السوق الروسية خاصة فى ظل بدء موسم التصدير.
 
 
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها المهندس حاتم صالح مع سيرجى كيربتشينكو السفير الروسى بالقاهرة والتى تناولت مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل دفع وتعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وروسيا خلال المرحلة المقبلة.
 
 
وأشار صالح إلى أنه تم استعراض جميع المعوقات التى تحول دون زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين، ومعوقات دخول بعض الصادرات المصرية إلى السوق الروسية وعلى رأسها البطاطس والموالح.
 
 
وأضاف أن العلاقات المصرية الروسية علاقات تاريخية واستراتيجية، مشيرا إلى أهمية دفع العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين وزيادة التجارة البينية وتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات والفرص الموجودة فى البلدين بهدف زيادة الاستثمارات المشتركة وجذب المزيد من الاستثمارات الروسية الى مصر.
 
 
ولفت صالح إلى أن روسيا تعد لاعبًا رئيسيًا مهمًا على الخريطة الاقتصادية العالمية، مطالبا الجانب الروسى بضرورة تعظيم برامج المعاملة التفضيلية مع مصر من خلال زيادة نسب تخفيض الجمارك على الواردات المصرية للسوق الروسية من 25% الى 50% وفقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين.