السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عباس يستقبل ترامب فى بيت لحم.. ويطرح قضية الأسرى الفلسطينيين

عباس يستقبل ترامب فى بيت لحم.. ويطرح  قضية الأسرى الفلسطينيين
عباس يستقبل ترامب فى بيت لحم.. ويطرح قضية الأسرى الفلسطينيين




كتب - إسلام عبدالكريم ووكالات الأنباء

استقبل الرئيس الفلسطينى محمود عباس امس الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.
وكان عباس استبق القمة بتأكيده على حرصه على إنجاحها. ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عنه القول «إن من واجبنا متابعة قضيتنا والعمل على حلها».
وأضاف: «وجهنا دعوة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب لزيارة بيت لحم، وكررنا هذه الدعوة خلال لقائنا به فى واشنطن»، وقال: إن «هذه اللقاءات سواء التى جرت فى واشنطن، أو خلال لقائنا به فى الرياض، ولقاء بيت لحم، كلها مفيدة ومثمرة لمتابعة قضايانا السياسية معه، والتى نأمل أن تثمر وتكون الزيارة مفيدة». ويشارك المئات من أفراد الأمن الفلسطينى فى تأمين الزيارة.
وكان قد أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس أمس الأول، أن قضية الأسرى ومطالبهم العادلة ستطرح خلال لقائه مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.
واستقبل الرئيس الفلسطينى، امس الأول، فى قصر الرئاسة بمدينة بيت لحم، عددًًا من عائلات الأسرى المضربين عن الطعام، بحضور رئيس هيئة شئون الأسرى والمحررين عيسى قراقع ورئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج. وأكد محمود عباس أن القيادة الفلسطينية تواصل بذل الجهود على كافة المستويات الدولية من أجل التوصل لحل عادل يلبى مطالب الأسرى. وشدد عباس على أهمية وضرورة تحقيق مطالب الأسرى الإنسانية.
هذا وسلم ذوو الأسرى للرئيس الفلسطينى رسالة إلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تتناول أوضاع أبنائهم الأسرى فى السجون الإسرائيلية.
وفى سياق متصل يواصل نحو 1600 أسير فلسطينى فى سجون الاحتلال الإسرائيلى، إضرابهم المفتوح عن الطعام «معركة الحرية والكرامة»، لليوم الـ37 على التوالى.
وقالت اللجنة الإعلامية للإضراب: إن عددًا من الأسرى المضربين فى عزل سجن «نيتسان الرملة» دخلوا مرحلة صحية حرجة، أمس  الاول ، وعلى إثرها، جرى نقل عدد منهم إلى المستشفيات المدنية الإسرائيلية، وأوضحت أن أوضاعهم باتت خطيرة، وتتطّلب تحرّكًا فعليًا لإنقاذ حياتهم، لا سيما بعد الأنباء المتكرّرة والمتسارعة حول نقل أعداد كبيرة منهم إلى المستشفيات المدنية بعد تدهور أوضاعهم الصحيّة. وعم الإضراب الشامل، أمس، كافة محافظات الضفة الغربية، وأغلقت جميع المحال التجارية أبوابها، وتوقفت حركة السير والنقل العام وأغلقت كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والمدارس، وذلك استجابة لدعوة اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى الذين يواصلون إضرابهم عن الطعام لليوم الـ 36 على التوالى.
على جانب آخر، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلى عن مصادر فلسطينية أن مسئولين سعوديين أقنعوا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعدم الاستعجال فى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية امس، إن زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى تل أبيب تزامنت مع انتهاء المناورات الجوية الإسرائيلية الأمريكية.
وقالت الصحيفة: إن سلاح الجو الإسرائيلى والأمريكى أجريا خلال الأسبوعين الأخيرين، مناورات مشتركة لطائرات «إف -15» فى جنوب إسرائيل.