الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

معاناة أهالى «وادى القمر» فى مواجهة مصانع الموت فى كتيب




 أصدرت اللجنة التنسيقية لمنطقةوادى القمر كتيبًا من الحجم المتوسط عن معاناة أهالى المنطقة الواقعة غرب الإسكندرية مع شركة أسمنت تيتان يحمل اسم «وادى القمر الماضى والحاضر والمستقبل، نضال أهالى وادى القمر فى مواجهة مصانع الموت».
 
 
يشرح الكتيب تاريخ الصراع مع الشركة منذ بداية نشأتها عام 1948، وتطور الصراع بعد إنشاء المصنع الجديد «الخط الخامس» ومعاناة الأهالى وإصابتهم بكثير من الأمراض.
 
 
ويوضح الكتيب طريقة صناعة الأسمنت ومدى ضررها على الأهالى والأمراض التى تسببها هذه الصناعة الملوثة للبيئة، وكذلك يتناول قضية غلق المصنع نتيجة فساد فى عملية بيع الشركة، ويكشف الكتيب أسباب توقف الحملة عام 2007 بعد تهديدات أمن الدولة بالاعتقال، وعودة اللجنة للمظاهرات مرة أخرى عام 2009 ثم عودتها بعد الثورة بشكل منظم لتضم مجموعة من أهالى المنطقة من صحفيين ومحامين ومدرسين وشعراء وكبار العائلات.
 
ويضع الكتيب خطة عملية لنقل المصنع إلى خارج الكتلة السكنية فى فترة زمنية مدتها عام، ويكون بالتعاون مع المحافظة والأجهزة المعنية، وتخصيص قطعة أرض مساحتها 70 فدانًا بالقرب من محاجر الشركة لتوسع الشركة لتصبح جاذبة للاستثمار، مع الحفاظ على حقوق العمالة وتثبيت المؤقتين، والعمل على تحسين البيئة والمنطقة خلال فترة النقل.