الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تدين الحادث الإرهابى بمدينة مانشستر البريطانية

مصر تدين الحادث الإرهابى بمدينة مانشستر البريطانية
مصر تدين الحادث الإرهابى بمدينة مانشستر البريطانية




  كتب - صبحى مجاهد وحمادة الكحلى


أدان المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأشد واقوى العبارات الحادث الإرهابى الذى وقع بقاعة احتفالات بمدينة مانشستر البريطانية أول من أمس، والذى أسفر عن سقوط ١٩ قتيلا وما يقرب من خمسين مصابا.
ونقل المتحدث باسم الخارجية صادق تعازى جمهورية مصر العربية ومواساتها لأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين. وأضاف بأن وقوع مثل هذا الاعتداء الإرهابى الغاشم بعد أيام قليلة من انعقاد قمة مكافحة الإرهاب فى الرياض، يؤكد ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولى بأقصى سرعة ممكنة لوضع آليات فعالة واتخاذ إجراءات محكمة  لا تقبل المواربة، لاجتثاث جذور الارهاب وتجفيف منابعه،  وفقا للمنظور الشامل الذى طرحه الرئيس السيسى فى كلمته أمام قمة الرياض.
   واختتم المتحدث باسم الخارجية بيانه معربا عن تضامن مصر حكومة وشعبا مع الحكومة والشعب البريطانى فى مواجهة الارهاب ومحاولات ترويع المواطنين الآمنين.
وأدان د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بشدة التفجير الإرهابى الذى وقع فى مدينة مانشستر شمال بريطانيا، مؤكداً رفض الأزهر الشريف القاطع لمثل هذه الأعمال الإرهابية التى تخالف تعاليم الإسلام السمحة وجميع الأديان السماوية والتقاليد والأعراف الإنسانية والمواثيق الدولية، مجددًا دعوته إلى ضرورة وضع استراتيجية عالمية عاجلة لمواجهة الإرهاب من أجل القضاء عليه وتخليص العالم من آفاته وشروره.
 وشدد على أن استباحة دماء الأبرياء وترويع الآمنين، دليل على تجرد مرتكبى هذا الهجوم من الإنسانية.
وكرر الأزهر دعوته إلى ضرورة تكاتف الجهود والمساعى الدولية لمحاصرة الإرهاب وتجفيف منابعه، ووضع إستراتيجية عالمية لمواجهته بعد أن بات خطرًا يهدد العالم أجمع.
كان  الإمام الأكبر قد وصل  إلى العاصمة الألمانية برلين، حيث من المقرر أن يلقى  خطابًا مهمًا بجلسة حوارية حول «التسامح والتعايش السلمى» فى احتفالية حركة الإصلاح الدينى فى أوروبا التى تقيمها الكنيسة البروتستانتية بمناسبة مرور 500 عام على تأسيسها، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات الرسمية المهمة، وذلك تلبية لدعوة رسمية من الحكومة الألمانية.
كما أدان فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية بشدة الحادث الإرهابى الأليم الذى وقع بقاعة احتفالات بمدينة «مانشستر» البريطانية .
وقال مفتى الجمهورية- فى بيان له أمس الثلاثاء- إن تلك العمليات الإرهابية التى تُسفك فيها الدماء ويرُوَّع بها الآمنون لا يقرُّها أصحاب الفطرة الإنسانية السليمة، ولا أى دين من الأديان؛ لأن الأديان جميعها تدعو إلى عمارة الأرض وليس الإفساد فيها.
وأضاف أن هذه الجماعات المتطرفة التى تتستر زورًا برداء الدين تضر بالإسلام ضررًا بالغًا بتشويه صورته، خاصة فى الغرب؛ مما يزيد من وتيرة الإسلاموفوبيا وتؤثر على المسلمين هناك.
وشدد مفتى الجمهورية على ضرورة التعاون الجاد بين جميع الدول وعلى جميع المستويات من أجل تحصين مجتمعاتنا من خطر التطرف والإرهاب الذى لم يعد مقتصرًا على منطقة بعينها.
تفاصيل ص8