الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نائب وزير المالية: رفع أسعار الفائدة إجراء مؤقت

نائب وزير المالية: رفع أسعار الفائدة إجراء مؤقت
نائب وزير المالية: رفع أسعار الفائدة إجراء مؤقت




كتبت - إسلام عبد الرسول


قال د. محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة العامة إن قرار رفع سعر الفائدة المحلية الذى اتخذه البنك المركزى هو إجراء مؤقت لاحتواء التضخم وله انعكاسات على الموازنة.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إنها المرة الثانية التى يلجأ فيها البنك المركزى المصرى لزيادة أسعار الفائدة ولم تتخذ وزارة المالية إجراء بشأن الباب الثالث بالموازنة الخاص بالفوائد.
وتابع: حتى اللحظة الحالية لم يتم اتخاذ قرار فعلى بهذا الشأن وفى حالة وجود زيادة كبيرة عن المتوقع ستتجه الحكومة للبرلمان من أجل فتح اعتماد إضافى بالموازنة.
وقال: بالطبع هناك زيادة فى قيمة الفوائد بالموازنة الحالية يتم تقديرها إلا انه لم يتم اتخاذ قرار بفتح اعتماد إضافى بالموازنة حتى اللحظة.
وأكد أن وزارة المالية ستلجأ إلى تغيير استراتيجية إدارة الدين العام من خلال اللجوء لمصادر أقل تكلفة من السوق المحلى مثل الاقتراض الخارجى أو التنسيق مع المؤسسات المالية الدولية والتى تتيح عملة أجنبية وبفائدة أقل من السوق المحلية.
وتابع: على الجانب الاخر يتم الاعتماد محليا على أدوات الدين القصيرة والتى تكون أسعار العائد عليها أقل من أدوات الدين المتوسطة وطويلة الأجل لحين عودة أسعار الفائدة لمستوياتها الأقل وبالتالى تتغير تلك السياسة.