الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى: من يضع يده على أراضى الدولة «لص»

السيسى: من يضع يده على أراضى الدولة «لص»
السيسى: من يضع يده على أراضى الدولة «لص»




كتب - أحمد إمبابى


افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس عددًا من المشروعات التنموية بمحافظة دمياط، على رأسها مشروع مدينة الأثاث الجديدة بدمياط، وعدد من المستشفيات بأربع محافظات، بجانب عدد من مشروعات الإسكان الاجتماعى.
التعديات على الأراضي
وخلال الاحتفالية، أكد الرئيس مجددا حرص الدولة على التعامل مع ملف التعديات واسترداد أراضى الدولة المنهوبة قبل نهاية الشهر الحالى، وشدد على أن الدولة تتعامل بحسم مع كل المخالفين.
وقال الرئيس: نهاية الشهر سيكون هناك مؤتمر عام يشارك فيه جميع المحافظين ومديرى الأمن بالمحافظات وقادة الجيوش والمناطق العسكرية و20 شابًا من كل محافظة للإعلان أمام الرأى العام عن حجم العمل والانجاز الذى تم فى إزالة كافة التعديات على أراضى الدولة والأراضى المنهوبة، وأيضا الحديث عن الذى لم يتم استرداده وأسباب ذلك.
وأضاف: هناك أراض كان البعض واضع اليد عليها، قالوا إنهم هياخدوا حقهم منى شخصيا.. وأقول لهم: مفيش فى الدولة أحد فوق القانون أو فوق الحق، وسننتهى من ازالة التعديات آخر الشهر حتى نثبت أن المصريين قادرون على استعادة أرض الناس والأجيال الجديدة.
ووجه الرئيس حديثه للمحافظين قائلا: ما نبقاش رجالة أو من المروءة أن فيه أحد يضع ايده على أرض الدولة ونسيبها.. من يأخذ أرض مصر وأموال الغلابة «لص ومغتصب وحرامى» أيا كان مين هو.. طول ما أنا عايش وفى مكانى «قسما بالله» لن أترك أحداً يأخذ شىء.. ومن يتحدانى بيتحدى حق من حقوق ربنا فى الأرض، وبينى وبينك حق ربنا وحق الناس.
وأكد الرئيس أن التعدى على الاراضى وأملاك الدولة أصبح تاريخًا.. وأقول لوزير الداخلية والقوات المسلحة أى أحد يقف أمام القانون سيتم التعامل بالقانون مهما كان عدده.
مستشفيات جديدة
وخلال الاحتفالية قدم الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، تقريرًا حول خطة وزارة الصحة بشأن العديد من المشروعات القومية فى القطاع الطبى، موضحًا أن علاج البلهارسيا بطريقة الحقن الزجاجية غير المعقمة كانت سببا كارثيا فى انتشار فيروس سى فى مصر.
وأضاف: إن مصر كانت مصنفة عالميا بالمركز الرابع فى انتشار مرض فيروس سى، لكن تم الانتهاء من قوائم الانتظار الخاصة بمرض فيروس سى، فى يوليو الماضى.
وأشار إلى أن عدد أسرة الرعاية المركزة فى معهد القلب القومى بلغ 30% من حجم الأسرة الموجودة بالمستشفى، مؤكدا الانتهاء من تطوير معهد القلب القومى.
وافتتح الرئيس السيس عددًا من المستشفيات منها المستشفى العسكرى بدمياط الجديدة ومستشفى العزازى للأمراض النفسية فى مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ومستشفى الفيوم للتأمين الصحى عقب انتهاء أعمال تطويره، ومستشفى المصح البحرى للنساء والتوليد ببورسعيد، ومستشفى القصير المركزى فى البحر الأحمر، ومستشفى طوارئ كفر سعد بدمياط، وافتتاح وتطوير المعهد القومى لتدريب الأطباء بالعباسية.
ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، بضرورة الانتهاء من علاج جميع مرضى «فيروس سى» فى مصر خلال عام واحد، بدلا من عامين، قائلا: «بدل سنتين خليهم سنة والجيش معاك».
وطالب الرئيس بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية ووزارة الصحة وكليات الطب والخدمات الطبية، لمتابعة جميع الأمور المتعلقة بالتخلص من النفايات الطبية الخطرة بكل المراكز الطبية على مستوى الجمهورية.
وتساءل الرئيس عن افتتاح المعهد القومى لتدريب الأطباء بالعباسية: «يا ترى امتى نقول ان المعهد بتاعنا حينما يعطى رخصة مزاولة المهنة فى مصر العالم كله يحترم هذه الرخصة ويقبلها؟ وهل نقدر يبقى عندنا آمال فى المعهد انه يبقى له مكانة يقدرها العالم كله؟».
ورد الدكتور أسامة الشاذلى رئيس المعهد: «ينقصنا فقط وضع المعايير الموحدة وتدريب جميع الاطباء على مستوى مصر، وهذه هى الخطوة الاولى لتحقيق امانينا بالحصول على رخصة لمزاولة المهنة محترمة دوليا»، معلنا أن أول دفعة ستحصل على رخصة مزاولة المهنة من المعهد ستكون عام 2020.
وطالب الرئيس السيسى، بالجدية فى التعامل مع معهد تدريب الأطباء ووجه بسرعة الانتهاء من المعايير الخاصة بالتدريب الطبى النموذجى للأطباء، مضيفا «3 سنين لتخريج أول دفعة من المعهد مدة كبيرة، وليه ثلاث سنوات ومش يبقى 6 شهور بس، ونتأخر ليه 3 سنين عشان نعطى الترخيص للأطباء».
ووعد الرئيس السيسى بحضور تخريج أول دفعة من المعهد القومى لتدريب الأطباء بالعباسية حال وجوده فى منصبه، قائلا: «اول دفعة هتخرجوها من المعهد هحضرها وأجى لكم عشان اهنئ المصريين بإن احنا بقى عندنا شهادات جدارة نعطيها لأطبائنا»، موجها كلامه لوزير الصحة «عايزين هذه الشهادة تطلع بخلع الضرس».
كما طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزارتى النقل والإسكان، إلى جانب القوات المسلحة بتنفيذ نقطة خدمة تتضمن وجود سيارات إسعاف ونقطة وقود وشرطة كل 25 كيلومترًا، مفيدا بأن الطرق السابقة، التى تم تنفيذها ستصل إلى 300 نقطة على آخر العام الحالى، مشددا على ضرورة الانتهاء من باقى نقاط الخدمة فى الطرق.
مشاريع الإسكان
كما استعرض وزير الاسكان الدكتور مصطفى مدبولى عددًا من مشاريع الإسكان الجديدة بعدد من المحافظات وأيضًا تطوير المناطق العشوائية والخطرة، وبعدها قام الرئيس بافتتاح عدد من مشاريع الاسكان الاجتماعى الجديدة بمدن أسيوط الجديدة والعاشر من رمضان، ومشروع الصرف الصحى فى محطة معالجة بلتان بكفر منصور فى القليوبية، ومحطة مياه الشرب بالعاشر من رمضان.
وطلب الرئيس التوقف مع صورة البيوت فى منطقة تل العقارب بالقاهرة «ومشهد العشوائيات والعشش فيها».. وقال موجها حديثه للمصريين: هل ممكن نتحمل شوية حتى نغير هذه الصورة.
وأضاف: بنسمع الناس بتقول الدنيا غالية.. صحيح الدنيا غالية.. ولكن أقول للمواطن كلنا معاك وهنغير الوضع ده، مش هنسبكم كده ومش هنسيب أطفالنا كده.
وقال الرئيس: ليس من البساطة أن نحول حياتنا للأفضل، ليست بالبساطة، فهناك معاناة لازم ندفعها.. وأضاف: البعض بيقولوا أن هذا ممكن يؤثر على الشعبية والناس لن تحبك.. مش مشكلة، ولكن المهم ألا نترك الناس بالصورة دى، والله لن أترك المصريين بالصورة دى حتى تتحسن ظروفهم وأوضاعهم.