الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«أحمد الددوم» أحد كبار مشايخ واحة سيوة لـ «روزاليوسف»: «القوات المسلحة» و«الشرطة» يجهضان التهريب عبر الحدود

«أحمد الددوم» أحد كبار مشايخ واحة سيوة لـ «روزاليوسف»: «القوات المسلحة» و«الشرطة» يجهضان التهريب عبر الحدود
«أحمد الددوم» أحد كبار مشايخ واحة سيوة لـ «روزاليوسف»: «القوات المسلحة» و«الشرطة» يجهضان التهريب عبر الحدود




حوار- محمود ضاحى

 

يقول الحاج «أحمد الددوم» من كبار شيوخ سيوة، إن الواحة بها 11 قبيلة، وشيوخ القبائل هم المنوط بهم حل النزاعات وعقد جلسات الصلح بين القبائل، وأبرزهم قبائل الزناين والحدادين، والحمودات، والشرامضة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أى خلافات بين القبائل فى هذه الفترة خاصة وأن كل قبيلة ترتبط بالأخرى بنسب أو زواج.
وأضاف «الددوم» خلال حواره مع جريدة «روزاليوسف»، أن واحة سيوة تبعد عن ليبيا بحوالى 100 كيلو، مؤكدا سيطرة القوات المسلحة المصرية على الحدود بشكل كامل، وزيادة الأكمنة الأمنية على الطرق كل ذلك يمنع عمليات التهريب.
º كم عدد سكان الواحة الآن؟
- عددنا وصل إلى 35 ألف نسمة.
º قبيلتا الشرقيين والغربيين كانتا دائمتى العراك فى سيوة.. هل هذه الخلافات لازالت موجودة حتى الآن؟
- هذه الخلافات كانت منذ زمن ولم تعد موجودة الآن، وحدث تصالح منذ زمن، حيث توجد بيننا مصاهرات ونسب، وزواج، وأولاد، ولم تعد موجودة.
º فى عهد الاحتلال الانجليزى هل فعلا كان أهالى سيوة يدفعون التمر كضرائب لهم؟
- نعم.. كانت القبائل تدفع ضريبة لعدد من أجولة البلح وتسافر إلى مصر عن طريق الجمال، وكانت سيوة تقع تحت سيطرة الاحتلال الانجليزي، وكان هناك ضابط ومعه فرقة مدربة من العساكر تجمع الضرائب من غلال وتمور وغيره ويسافر فى قافلة.
º ما أبرز القبائل الموجودة هنا؟
- قبائل الزناين والحدادين، والحمودات، والشرامضة، والجواسيس، والسراحنة، والشحايم، وآيت موسي، وأغورمي، وأم الصغير، والشهيبات، ولكل قبيلة شيوخ وعوائل وأفراد، والشيخ رأس القبيلة، وعقلها المدبر، وقلبها، ويكون أكبرهم، ومن الميسورين، ويتسم بحسن الخلق، وفى الغالب تكون المشيخة متوارثة، أما عوائل القبيلة فهم أعضاء مجلسها، ويشترط أن يتمتعوا بحسن السيرة، وعددهم 11 قبيلة هى الأبرز والأقوى داخل الواحة.
º ما أبرز العادات عند أهالى سيوة؟
- الوقار والاحترام، وسماع كلمة شيخ القبيلة، ولا يوجد عندنا من يذهب لقسم الشرطة نهائيا، وأى نزاع يفصل فيه شيخ القبيلة، ولا يتعدى شيخ القبيلة بالذهاب إلى قسم شرطة، ويتم حل كل الأمور بين المشايخ، وهو أمر عرفى بيننا.
º هل تشبهون الأرملة بالـ«غولة» أو النداهة كما ذكر بعض المؤرخين؟
- كان زمان، لكن الآن لم يعد، لكن زادت الخرافات أننا كنا نعتبرها جاناً، وأى مكان تخرج فيه يتحول لكارثة لكن لم تعد تلك المعتقدات موجودة الآن.
º ما مصدر الدخل الأساسى لأهالى سيوة؟
- أغلب أهالى سيوة يعتمدون على الزراعة خاصة التمر بأنواعه، والشعير، والزيتون، والغلال.
º حدثنى عن موسم جمع التمر؟
- موسم التمور يكون فى شهر أكتوبر، وهو أفضل الأيام وهو مشهور عن واحة سيوة، والعام الماضى صدرت الواحة لعدد من الدول الأوروبية، والإمارات العام الحالى اشترت أكبر مصنع لتشكيل وتسويق البلح، «الفريحى وعزاوي»، ويوجد 10 مصانع لتجفيف وتعبئة البلح والتمور، ونصدر التمر المحشو بالشيكولاتة أو اللوز والمكسرات، أو الكريمة.
º موسم البلح هل يصدر للخارج؟
- كان يقتصر تسويق البلح على الاسكندرية والقاهرة، لكن بعد إنشاء أكثر من 20 ثلاجة ومصنع بلح كان الترويج أكثر لحركة التصدير، كنا نبيع الكيلو 2 جنيه منذ 5 سنوات، لكن الآن أصبح أغلى أضعاف ووصل 16 جنيهاً، ومهرجان التمور فى دبى يخدم عليه تمور سيوة، وأغلب منتج العام القادم للإمارات.
º «الأمازيغية» ماذا تعنى هذه الكلمة لأهالى سيوة؟
- لغة واحة سيوة هى اللغة الأمازيغية وهى لغة شمال إفريقيا، مثل قبائل الأمازيغ الموجودة فى الجزائر والمغرب، ونتحدث اللغة العربية أيضًا ويتعلمها التلاميذ فى المدارس، لكن الأهالى تعتبر الأمازيغية هى الأسهل ونتوارثها عن أجدادنا.
º كم فرعوناً عاش فى سيوة، وما دورها كترانزيت لحجاج بيت الله الحرام قديما؟
- عاش فى سيوة أكثر من 14 فرعوناً، واختفت الواحة بسبب الطوفان منذ مئات السنين، وكانت مركزاً وطريقاً مهماً لحجاج بيت الله الحرام ومستقرا لهم للحصول على الماء من الآبار، والتمور من النخيل، وكان يسكنها الكثير من شعوب الجزائر وليبيا وتونس ومن شبه الجزيرة العربية.
º ما مدى اهتمامكم بالتعليم؟
- التعليم فى الواحة جيد فى السنوات الخمس الأخيرة، وخرج من أبناء الواحة أطباء وصيادلة ومهندسين، يخدمون بلدهم فى مستشفياتها وصيدلياتها.
º أين كان يتلقى أبناء سيوة تعليمهم فى العصر الحديث؟
- كان آباؤنا يتعلمون فى ليبيا، وكنا ندرس القرآن الكريم هناك، لكن أغلب تعليمنا الآن فى المدارس الموجودة فى الواحة.
º ما هى أهم المشاكل التى تواجه سيوة؟
- مستشفى سيوة بدون امكانيات، وعدد الأطباء قليلون جدا، وأوقات كثيرة ينعدم وجود أطباء التخدير، والجراحة، وحالات الولادة كانت صعبة وكانت ترسل لمطروح، وذلك عبر سيارات الإسعاف المتوافرة.
º ماذا عن عمليات التهريب عبر الحدود مع ليبيا؟
- بيننا وبين ليبيا 100 كيلو متر والتهريب كان يحدث أيام الثورة، من سلاح ومخدرات وكان سهلاً جدًا، لكن الآن لا يوجد والجيش يسيطر بقوة على الحدود، والأكمنة الأمنية تملأ الطرق.
º هل يوجد ليبيون يعيشون فى سيوة؟
- لا يوجد.. لكن بيننا نسب وزياراتنا متبادلة، ولا يوجد تأشيرة لأهالى سيوة لدخول ليبيا.
º ما السبب فى انتشار مرض الفشل الكلوى بين أهالى الواحة؟
- يرجع انتشار الفشل الكلوى بين الأهالي، بسبب مياه الشرب التى تزداد بها المعادن، فمياه سيوة تصدر إلى بلدان العالم، ولكن هناك إهمالا من قبل المسئولين بعدم تشغيل محطات للتنقية داخل الواحة للأهالى، فتناولها دون خضوعها للتنقية يؤدى لإصابة المواطنين بكثير من الأمراض منها الأنيميا والفشل الكلوى.