الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر ليست «ذيـًلا» لأحد

مصر ليست «ذيـًلا» لأحد
مصر ليست «ذيـًلا» لأحد




كتب- أحمد إمبابى

 فى رسالة واضحة وحاسمة، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن سياسة مصر الخارجية قائمة على أصول ومبادئ لا تتغير أهمها عدم التدخل فى شئون الآخرين أو التآمر على أحد.
وقال خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع المستشار النمساوى أمس  ردا على تصريحات الرئيس السودانى عمر البشير مؤخرًا واتهامه لمصر بالتحريض ضد النظام السودانى: إن من ثوابت الدولة المصرية الرشيدة عدم التدخل فى شئون الآخرين أو التآمر على أحد، مؤكدا أن مصر ليست ذيلا لأحد ، وإنما مصر تمد يدها للتعاون والبناء فقط .
وأضاف الرئيس: أنه فى كلمته بالقمة العربية الاسلامية الأمريكية بالرياض تحدث عن استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، فكيف بعد هذه الكلمة يأتى من يُتهم مصر بالتحريض أو التدخل، مضيفًا: «مصر تتعامل بشرف فى زمن عزًّ فيه الشرف».
وأكد الرئيس: أن مصر دولة رشيدة لها وجه واحد ، ولا يمكن أن تكون ضد أى دولة وتحديدًا السودان التى تربطنا بها علاقة جوار، وقال إن مصر لا تتآمر ضد أى دولة فى العالم وهذه سياسته طوال فترة حكمه، وأن مصر تتعاون فقط من أجل البناء.
وقال الرئيس إن رسالته الحالية ليست فقط موجهة للسودان ولكن لجميع دول العالم، مضيفًا: «لو فى مشكلة بنا هنحلها بالحوار وكلام التآمر ده احنا مبنعملوش وطول ما أنا موجود فى مكانى ده مش هنعمله».
وخلال المؤتمر أدان الرئيس الحادث الإرهابى فى بريطانيا، الذى أسفر عن مقتل 22 مواطنًا، قائلًا: «أى عمل إرهابى فى أى دولة نحن ندينه وده أمر ضد الإنسانية وضد كل تعاليم الأديان».
الرئيس السيسى استبق المؤتمر الصحفى بجلسة مباحثات مع المستشار النمساوى كريستيان كيرن تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال الرئيس فى كلمته: إن مصر والنمسا ارتبطتا على مدار عقود بعلاقات متميزة، أتاحت للبلدين التعاون معا، وان تلاقى المصالح والرؤية المشتركة بين البلدين يساهم بشكل كبير فى تعزيز التعاون بين البلدين.