الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تقدم خبراتها فى الكهرباء إلى الصومال

مصر تقدم خبراتها فى الكهرباء إلى الصومال
مصر تقدم خبراتها فى الكهرباء إلى الصومال




كتب ـ سامى عبدالرحمن


استقبل المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر وعدد من قيادات القطاع سالم عليو وزير الطاقة والموارد المائية الصومالى لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.
استعرض الدسوقى فى بداية اللقاء الموقف الحالى لمشروعات الكهرباء القائمة على أرض مصر والمشروعات المستقبلية، مشيرًا إلى التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التى اتخذها فى مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية وتحويل العجز إلى فائض.
أشاد الوزير الصومالى بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى جميع المجالات معرباً عن رغبته فى الاستفادة منها.
كما أعرب عن رغبة بلاده فى التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية فى مجالات الطاقة المختلفة وعلى وجه الخصوص مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، ومجالات التدريب وإعداد الكوادر البشرية فى قطاع الطاقة الصومالى حتى تكون قادرة على تشغيل وصيانة المنظومة الكهربائية فى بلادهم. وفى نهاية اللقاء تم الاتفاق على تحديد نقاط اتصال من الجانبين لإعداد مذكرة تفاهم تشمل جميع مجالات التعاون بين قطاعى الكهرباء المصرى والصومالى.  وأبدى الدسوقى استعداد القطاع لتقديم الدعم الفنى فى المجالات التى يحتاجها الجانب الصومالى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلاده، كما أن جميع إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى الصومال.
مؤكداً أنه يتم التعاون أيضاً مع الجانب الصومالى من خلال إيفاد الخبراء المصريين، فضلاً عن البرامج التدريبية التى يقدمها القطاع على المستويين الفنى والإدارى للكوادر الصومالية لتلبية احتياجاتهم وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلادهم.