الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«اليونسكو» تختار الجيزة أول مدينة للتعلم

«اليونسكو» تختار الجيزة أول مدينة للتعلم
«اليونسكو» تختار الجيزة أول مدينة للتعلم




كتب ـ محمود جودة وحسن أبوخزيم

أكد اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة أهمية مشاركة المجتمع المدنى وكافة الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى قطاع التعليم والصحة وتطوير البنية الأساسية للمواطن مشيراً إلى أن المحافظة تعمل على التعاون مع كافة الجهات سواء حكومية أو أهلية أو رجال أعمال لزيادة الخدمات وتحسين المستوى المعيشى للمواطن الجيزاوى.
وقال: إن التعليم هو قاطرة التنمية من أجل تغيير الأفكار والسلوكيات الخاطئة وبناء أجيال تستطيع أن تحمل راية المستقبل لبناء مجتمع متحضر ومتعلم.
جاء ذلك خلال الملتقى الذى أقامته المحافظة بمناسبة حصول الجيزة على جائزة مدن التعلم من منظمة اليونسكو وذلك لأول مرة وذلك بحضور نحو 70 شخصية من جميع أطياف المجتمع والجهات الحكومية ورجال أعمال ونواب برلمان وجمعيات أهلية وأساتذة  جامعات وممثلين لمنظمة اليونسكو.
وقالت الدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الملتقى يهدف إلى مشاركة جميع الجهات من أجل ضمان نجاح المشروع فى ظل اهتمام المحافظة بالتعليم والتعلم وبناء مجتمع تعليمى يمتلك بيئة متكاملة بكل عناصره وبشراكة فاعلة من المجتمع المدنى بكافة عناصره.
وأضافت أن المحافظة منذ 2014 وحتى العام الحالى استطاعت أن تمحو أمية 108 آلاف مواطن وزيادة أعداد الفصول المجتمعية خاصة بالمناطق الأكثر احتياجاً ونشر القوافل الطبية والتوعية بجميع القرى بالمحافظة مشيرةً إلى أن المشروع يحتاج إلى دعم من كافة الجهات المشاركة.
وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن المجلس القومى للمرأة يقدم الدعم الكامل للمشروع وغيره منها مساعدة المرأة على استخراج بطاقة الرقم القومى بالمجان وتمويل مشروعات متناهية الصغر وتوفير عناصر التدريب على حرف معينة.
وناشدت الجهات التشريعية بريط التشريعات بمحو الأمية.
وكان قد أعلن اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة عن مركز إمبابة كأول مدينة ينطلق فيها مشروع مصر القومى للقضاء على الأمية بالتعاون مع جمعية حواء المستقبل.
وشرحت منال عِوَض نائب المحافظ مرحلة الإعداد للتقدم لمنظمة اليونيسكو لاعتماد المشروع ومتطلباته فى الفترة القادمة .
وتحدثت الدكتورة إقبال السمالوطى رئيس الجمعية، عن جهود جمعية حواء المستقبل فى محو الأمية ومناهضة التسرب من التعليم وربط هذه البرامج بالمشروعات التنموية على أرض الواقع.
وعرضت د. مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان التى شاركت فى اللقاء، دور مجلسى السكان والطفولة والأمومة فى دعم المشروع القومى لمحو الأمية، وأعلنت نائب الوزير أن المجالس الإقليمية للسكان فى كل المحافظات قادرة على التعاون، وتقديم الدعم من خلال آلية التنسيق مع المجتمع المدني، وكذلك البرامج التنموية فى المحافظة.