الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قضايا إفريقيا تتصدر القمة «المصرية - الغينية»

قضايا إفريقيا تتصدر القمة «المصرية - الغينية»
قضايا إفريقيا تتصدر القمة «المصرية - الغينية»




كتب - أحمد إمبابى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية أمس ألفا كوندى رئيس جمهورية غينيا، تزامنا مع الاحتفال بيوم أفريقيا.
وعقب جلسة المباحثات قال الرئيس السيسى فى مؤتمر صحفى حضره السفراء الأفارقة إنه يستقبل الرئيس الغينى فى يوم أفريقيا الذى نحتفل بذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية فى 25 مايو 1963، ونجدد فيه كأفارقة التزامنا بروح التعاون والتآخى والتضامن الأفريقى.
وأضاف الرئيس أنه ناقش مع الرئيس كوندى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وغينيا، بناءً على الروابط التاريخية القوية التي تجمعهما منذ عهد الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأحمد سيكو توريه اللذين كانا من الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية.
وقال: اتفقنا على أهمية المضى قدماً فى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، والإسراع بعقد الدورة المقبلة من اللجنة المشتركة بين البلدين لمتابعة نتائج هذه الزيارة المثمرة للرئيس كوندى، وتفعيل الأفكار المطروحة لتعزيز التعاون الثنائى فى عدة مجالات.
وأضاف الرئيس: اتفقنا أيضاً على تعزيز التعاون القائم بين البلدين فى مجال بناء القدرات ونقل الخبرات الفنية من خلال البرامج التدريبية التى تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
وتابع: تبادلنا وجهات النظر بشأن تطوير وتنشيط أداء الاتحاد الأفريقى ليتواكب مع المتغيرات المعاصرة وما تفرضه من تحديات، ووجه الرئيس الشكر للرئيس كوندى على إدارته المتميزة للاتحاد الأفريقى فى إطار رئاسته له خلال هذا العام، وأشاد بخبراته التى مكنته من دفع العمل الأفريقى المشترك لما فيه صالح دول وشعوب القارة الافريقية، ووجه له الشكر أيضا على دعم غينيا للوزيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر والقارة الأفريقية لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، والدعم الذى أبداه  لها فى إطار الاتحاد الأفريقى بصفتها المرشحة الأفريقية لهذا المنصب.
 وقال الرئيس: إنه استعرض مع الرئيس الغينى  تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية فى القارة الأفريقية، حيث تبادلنا الرؤى بشأن تطورات الأوضاع فى ليبيا، واتفقنا على أن عودة السلم والأمن إلى هذا البلد الشقيق يعزز من السلم والأمن فى القارة الأفريقية بصفة عامة وفى منطقة الساحل بصفة خاصة، ومن ثم أهمية تكثيف الجهود والتعاون مع مختلف الأطراف الليبية للتوصل إلى الاستقرار المنشود لاستعادة الأمن فى ليبيا.
وقال: اتفقنا على أهمية تعزيز التنسيق الأمني والعسكري بين مصر وغينيا فى إطار الجهود الإقليمية الرامية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة فى منطقة الساحل الأفريقى، سواء عبر القنوات الثنائية، أو فى إطار تجمع الساحل والصحراء و«مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب» الجارى إنشاؤه فى مصر، والذى نأمل أن يكون له إسهام إيجابى فى تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمى لمواجهة الأنشطة الإرهابية والجريمة المنظمة فى منطقة الساحل.