الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد بنوك مصر يوقع بروتوكولى تعاون مع محافظتى القاهرة والجيزة والأشغال العسكرية

اتحاد بنوك مصر يوقع بروتوكولى تعاون مع محافظتى القاهرة والجيزة والأشغال العسكرية
اتحاد بنوك مصر يوقع بروتوكولى تعاون مع محافظتى القاهرة والجيزة والأشغال العسكرية




 كتب - أحمد زغلول

تصوير- يوسف أحمد

أبرم اتحاد بنوك مصر بروتكولى تعاون مع إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وكلا من محافظتى القاهرة والجيزة بهدف تطوير البنية التحتية والدفع بالتنمية البشرية فى منطقتى حلوان والبدرشين ومنشية القناطر بالجيزة، كما استعرض الاتحاد خلال المؤتمر انجازات المرحلة الأولى من مبادراته لتطوير ست عشرة منطقة عشوائية غير مخططة بحى حلوان وحى شرق مدينة نصر وفقا لاتفاقية تعاون سابقة وذلك بالتعاون مع إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ومحافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات ووزارة الدولة للتنمية المحلية وذلك من منطلق حرص اتحاد بنوك مصر على المساهمة فى التنمية المجتمعية المستدامة.
وقد صرح هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر بأن هذه تجربة مميزة فى السياق العالمى حيث يجتمع القطاع المصرفى بأكمله لمواجه ملف العشوائيات ليس فقط بالدعم المالى ولكن أيضا بتوفير الكوادر البشرية والمنهج المتوازن للتنمية وذلك إيمانا بأن تطوير العشوائيات هو مفتاح تفعيل التنمية المستدامة بمصر.
ويتضمن بروتوكول التعاون الجديد مع محافظة القاهرة تخصيص اجمالى مبلغ 100 مليون جنيه مصرى بهدف رصف وتطوير بعض الطرق الحيوية المتهالكة لبعض المناطق غير المخططة بحلوان كما يتطرق البروتوكول الى انشاء مجمع مدارس اتحاد بنوك مصر وتطوير بعض المدارس القائمة وذلك بمبلغ 77 مليون جنيه مصرى. بالإضافة الى تخصيص مبلغ 10 ملايين جنيه مصرى لإقامة مركز طبى يعمل على تقديم خدمة طبية نموذجية للأهالى. وفى هذا الإطار، تخصص محافظة القاهرة ارض بمساحة حوالة 5 أفدنة لمجمع المدارس، بالإضافة الى 1000 متر مربع مخصصة لإنشاء المركز الطبى. فيما تقوم إدارة الاشغال العسكرية بتنفيذ جميع الاعمال، وتأتى تلك المشروعات فى اعقاب حوار مجتمعى مكثف اقامه الاتحاد مع أهالى المناطق محل التطوير وبالتنسيق مع الأطراف المعنية والمجتمع المدنى.
وقد صرح المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة بأن شراكة تطوير العشوائيات بين محافظة القاهرة واتحاد بنوك مصر تجربة رائدة وأسهمت بصورة مباشرة فى تحسين مستوى الخدمات للمواطنين القاطنين فى هذه المناطق التى يوليها الاتحاد اهتماما خاصا من أجل الارتقاء بالمستوى المعيشى بها وتوفير بيئة مناسبة لقاطنيها.
ومن ناحية أخرى، يخصص بروتوكول التعاون بين اتحاد بنوك مصر ومحافظة الجيزة مبلغ 70 مليون جنيه مصرى لتطوير شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب ببعض المناطق بالبدرشين ومنشية القناطر بهدف تحسين منظومة الصحة والبيئة للأهالى. بالإضافة الى تفعيل مبادرات الاتحاد للتنمية المجتمعية داخل تلك المناطق تماشيا مع منهج الاتحاد فى التنمية المتوازنة التى تركز على التنمية البشرية قدر تركزها على البنية التحتية.
وقد صرح اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة إنه فى إطار حرص المحافظة على النهوض بالبنية التحتية للقرية الأكثر احتياجا وحيث إن الإسهام فى تطوير منظومة مياه الشرب والصرف الصحى له أثر على الصحة العامة والبيئة تم توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد بنوك مصر بتكلفة قدرها 65 مليون جنيه لتطوير مياه الشرب والصرف الصحى و5 ملايين جنيه للتنمية المجتمعية بذات القرى بعد حصر احتياجات القرى بمشاركة المجتمع المدنى والمواطنين.
من جانبها أكدت د. داليا عبد القادر رئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر «ان مع كل زيارة ومتابعة من قبل لجنة التنمية المستدامة لمناطق التطوير، نزداد حرصا وإصرارا على خلق نموذج ناجح يبرهن على القيمة الإنسانية والإنتاجية للمناطق العشوائية فى مصر وما يزيدنا إصرارا لخلق هذا النموذج لتطوير العشوائيات هو رغبة الأهالى والشباب فى احداث التطوير».
وقد صاحب اعمال تطور البنية التحتية جهد مكثف من قبل اتحاد بنوك مصر ممثلا فى لجنة التنمية المستدامة لتفعيل التنمية البشرية. وقد قامت اللجنة بفتح قنوات للتواصل مع أهالى المناطق المستهدفة بالتطوير وعقد سلسلة من الاجتماعات بغرض رفع واقع تلك المناطق ومعرفة أبرز المشكلات التى يعانى منها أهالى تلك المناطق.
كما استهدفت تلك الاجتماعات أيضا تعريفهم بالدور الذى قام به اتحاد البنوك فى المناطق المستهدفة، وتوعيتهم للحفاظ على تلك الإنجازات، والإجابة على استفسارات الأهالى، كما تم أيضا بحث الطرق التى سيتم بها تطبيق مشروعات التطوير وكيفية تفعيل أهالى المناطق المستهدفة بها، وإنشاء مقرات إدارية لمتابعة عمل المشروعات، على مدار 13 اجتماعا، قام بحضورها حوالى 300 فرد من أهالى المناطق المستهدفة. كما تم الانتهاء من تشكيل لجنة تنسيقية تجمع الأطراف المعنية والأهالى، وتهدف للوصول إلى اتحاد وتعاون جميع الأطراف المعنية تجاه النهوض بمنطقة عشوائيات حلوان.
وقد اولت اللجنة عناية خاصة لتحسين منظومة البيئة وإزالة المخلفات وقد صاحب ذلك التنسيق مع الأطراف المعنية لتفعيل حملات لإزالة التراكمات من مخلفات القمامة فى أكثر من 25 موقعاً فى المناطق المستهدفة بالتطوير وذلك بالتعاون مع الأطراف المعنية وتوعية الأهالى للحفاظ على البيئة والاستماع إلى ملاحظاتهم عن مشكلة القمامة، وقد قامت اللجنة بعقد ورش عمل مع أهالى المناطق المستهدفة بحلوان لمناقشة أليات اشراك الشباب والأهالى فى منظومة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر تضم د. داليا عبدالقادر من البنك العربى الأفريقى الدولى - رئيس للجنة، أ. لميس نجم- أ. نادية حسنى من البنك التجارى الدولى، أ. هايدى النحاس من بنك القاهرة، أ. نرمين شهاب الدين من البنك الأهلى المصرى، أ. طارق جلال من بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى، أ. داليا المحمودى من بنك قطر الوطنى الأهلى، أ. شاهيناز رمزى من المصرف العربى الدولى، أ. حسن سراج الدين من بنك كريدى أجريكول، أ. جيهان أبو حسين من المصرف المتحد، وأ. ليلى حسنى من بنك الإسكندرية.