الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المصرية للاتصالات»: الاتفاقيتان لا تلزمنا بالعمل مع شركات المحمول الثلاثة ومن حقنا اختيار أفضل العروض

«المصرية للاتصالات»: الاتفاقيتان لا تلزمنا بالعمل مع شركات المحمول الثلاثة ومن حقنا اختيار أفضل العروض
«المصرية للاتصالات»: الاتفاقيتان لا تلزمنا بالعمل مع شركات المحمول الثلاثة ومن حقنا اختيار أفضل العروض




كتب - هانى الروبى


فاجأ المهندس أحمد البحيرى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات الجميع خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حينما قال إن الاتفاقية التى وقعتها المصرية للاتصالات أسعارها عالية جدًا بالنسبة للاتفاقية التى توقعها الشركة اليوم مع شركة «اتصالات –مصر» .
وكشف البحيرى خلال المؤتمر الصحفى  أن الاتفاقية التى وقعتها المصرية للاتصالات مع اورنج مصر غير ملزمة للعمل بها مما يعنى أنه قد لا يعمل بها خلال الفترة المقبلة مؤكدًا ان أسعار شركة «اتصالات – مصر» أقل بكثير من أسعار «اورنج مصر».
وبين البحيرى أن اتفاقية التجوال المحلى ليست ملزمة للشركة المصرية للاتصالات، ومن حقها اختيار أفضل الأسعار بين مشغلى المحمول الثلاث، موضحًا أن اتفاقية التجوال التى تم توقيعها، مع اتصالات مصر تلبى هدف الشركة وقدمت أقل سعر للدقيقة، مقارنة بالاتفاقية الأولى التى وقعتها الشركة مع شركة «أورنج» مصر.
وقال البحيرى إنه من حق الشركة المصرية للاتصالات اختيار من سيقدم لها خدمات التجوال المحلى للجيلين الثانى والثالث من الاتصالات، موضحا أن القيمة المضافة التى ستحصل عليها المصرية للاتصالات من اتفاقيتها مع اتصالات مصر ستكون أكبر وأعلى من الاتفاقية الأولى.
وأشار البحيرى إلى أنه لا توجد أى بنود فى الاتفاقيتين تلزم المصرية للاتصالات بالعمل مع شركات المحمول الثلاثة لكن من حق المصرية للاتصالات اختيار أفضل العروض.
وبين البحيرى أن عدم التوقيع مع شركة فودافون حتى الآن بسبب ان اسعارها عالية  موضحًا أن فودافون مصر مازالت مصرة على تقديم أسعار عالية، وهذا سيؤدى إلى تأخرها فى توقيع الاتفاقية مع المصرية للاتصالات.
يذكر أن أورنج مصر وقعت اتفاقيتين إحداهما للتجوال المحلى مع المصرية للاتصالات لمدة 3 سنوات والأخرى اتفاقية ترابط لمدة 5 سنوات تبدأ من عام 2018 بقيمة 2.5 مليار جنيه.
جاء ذلك على هامش توقيع الشركة المصرية للاتصالات، مذكرتى تفاهم مع شركة «اتصالات – مصر» للتعاون فى تقديم خدمات التجوال المحلى عبر تقديم خدمات بتكنولوجيا الجيل الثانى والثالث والرابع عبر الشبكة الحالية لشركة اتصالات مصر، ذلك بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لتقديم خدمات الصوت الدولية لشركة اتصالات مصر، لمدة 5 سنوات اعتبارا من توقيع الاتفاقية.
شهد مراسم التوقيع المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور المهندس أحمد البحيرى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، والمهندس حاتم دويدار الرئيس التنفيذى للأسواق الدولية بمجموعة اتصالات الإمارات، والمهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات- مصر، وعدد من قيادات الشركتين.
وقال المهندس أحمد البحيرى إن التعاون مع شركة «اتصالات – مصر» يأتى فى إطار الخطوات المتقدمة التى تتخذها الشركة فى سبيل تحقيق هدفها الاستراتيجى فى التحول إلى مشغل اتصالات متكامل، بما يواكب الطلب المتنامى على خدماتها، موضحا أن هذا التعاون يؤكد حرص المصرية للاتصالات على تقديم خيارات وحلول عملية مبتكرة لعملائها من خلال الشراكات الاستراتيجية التى تقوم بها مع شركائها من الشركات العاملة بالسوق المحلية.
وأضاف البحيرى أن هذه الفترة قد شهدت استمرارا لاستثمارات المصرية للاتصالات فى تطوير البنية التحتية الخاصة بها، وتحديث الشبكات على نطاق واسع، وهو ما انعكس ايجابيا على مستوى الخدمات المقدمة لعملائنا، مشيرًا إلى أن مثل هذه الاتفاقيات سوف تساهم فى التعجيل بتقديم خدمات المحمول التى ينتظرها عملاء الشركة، وتعمل على استعادة الشركة لموقعها فى ريادة سوق الاتصالات المصري.
وأوضح حازم متولى أن شركة «اتصالات مصر» قامت بضخ استثمارات كبيرة تخطت الـ40 مليار جنيه فى تطوير شبكاتها خلال المرحلة الأخيرة استعداداً لتقديم خدمات الجيل الرابع، وهو ما يأتى امتداداً لتطوير خدمات الأجيال السابقة الثانى والثالث، حيث كانت اتصالات دائماً سباقة بتقديم أحدث وأسرع تكنولوجيا، متوقعا أن يسهم هذا التعاون فى تعزيز فرص نمو قطاع الاتصالات الذى أصبح قاطرة تنمية الاقتصاد القومى المصري.
وقال المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر، إن الهدف من تقديم سعر أقل لاتفاقية التجوال المحمول ليس الهدف منه حرق الأسعار، ولكن نسعى لتعظيم الربح.
ووقعت شركة اتصالات رخص الجيل الرابع فى منتصف أكتوبر الماضى مقابل 546.7 مليون دولار نصفها بالجنيه المصرى، وتحصل الشركة على ترددات 10 ميجاهرتز.
كان المهندس أيمن عصام، رئيس قطاع الشئون القانونية والعلاقات الخارجية بشركة فودافون مصر قال فى وقت سابق إن المناقشات مع الشركة المصرية للاتصالات بشأن اتفاقية التجوال المحلى مستمرة ولم يتم التوصل إلى اتفاق.
كانت فودافون قدمت عرضاً للتجوال المحلى للشركة المصرية للاتصالات منذ فترة، لكن الأخيرة طلبت بعض التعديلات منها أن يشمل العرض تغطية جميع المحافظات وليس محافظات بعينها.
 وقال المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى وقت سابق، إن الوزارة تتفاوض حاليا لتوفير ترددات إضافية لشركات الاتصالات الأربعة، بالإضافة إلى الترددات الموجودة بشروط ترخيص الجيل الرابع للمحمول.
 وأكد الوزير، أن ترددات الجيل الرابع للمحمول أصبحت متوفرة وتسليمها للشركات مرهون بجاهزية الشركات فيما يتعلق بالالتزامات الخاصة بالإطار التنظيمى الذى وضعه الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والخاصة بشروط الترخيص ومن بينها أيضا الانتهاء من اتفاقيات التجوال المحلى بين شركات المحمول والمصرية للاتصالات.