الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر وأثيوبيا تتفقا علي تشكيل لجنة لوقف الحرب السودانية




 
 التقي محمد عمرو وزير الخارجية أمس هايلاماريام ديسالن وزير خارجية اثيوبيا لبحث سبل حل الأزمة والخروج بالطرفين من دائرة المواجهة، كما جري بحث تعزيز العلاقات المصرية ـ الاثيوبية.
 وقال الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير محمد عمرو قد اتفق مع نظيره الاثيوبي علي تنسيق البلدين مع اللجنة الافريقية عالية المستوي المعنية بالازمة السودانية، برئاسة تابو مبيكي رئيس جنوب أفريقيا السابق، من أجل اعادة السودان وجنوبه الي مائدة المفاوضات لحل المشكلات العالقة بينهما.
 كما اتفق الوزيران المصري والاثيوبي علي السعي لترتيب اجتماع يضم كلا من اللجنة الافريقية ومصر واثيوبيا والسودان وجنوبه لبحث سبل حل الازمة علي أن يعقد الاجتماع في القاهرة أو في أديس أبابا.
 وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير عمرو قد بحث أيضا مع نظيره الاثيوبي عددا من المسائل الثنائية بين البلدين، حيث تم الاتفاق علي عقد آلية التشاور السياسي واللجنة المشتركة في القاهرة خلال شهر يونيو المقبل.
 الي ذلك كشفت مصادر مطلعة لروزاليوسف أن السودان يعد مشروع قرار من المزمع تقديمه إلي وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقبل المقرر عقده يوم الخميس القادم.
 وأوضحت المصادر بنود المشروع التي تتضمن الطلب من الدول العربية والجامعة العربية دعمها في حربها ضد الجنوب وتقديم الدعم للخرطوم، كما يتضمن إرسال لجنة تقصي حقائق.
 كما سيجتمع مع هايلاماريام ديسالن وزير الخارجية الإثيوبي لبحث تنسيق الجهود لحل الأزمة.
وفي سياق متصل اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح ان حكومته طالبت اللجنة بالعمل علي ضمان سلامة الأسري ومعاملتهم، كما كشف عن مساعٍ مصرية بين الخرطوم وجوبا للتوسط لإطلاق سراح الأسري والذين تم أسرهم من مستشفي «هجليج» ومنطقة «الابيض».
الي ذلك أدانت الأمم المتحدة القصف الجوي المتواصل لمدينة بنتيو الحدودية كبري مدن ولاية الوحدة الغنية بالنفط في دولة جنوب السودان.
ودعا الأمين العام بان كي مون الحكومة السودانية أمس إلي وقف الأعمال العدائية فورا مؤكدا انه لا يوجد حل عسكري للخلافات بين السودان وجنوبه.
كما دعا بان رئيسي السودان البشير، وسيلفا كير إلي وقف الانزلاق نحو مزيد من المواجهة والعودة إلي الحوار علي وجه السرعة.