السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتفاقية مع البنك الأوروبى لتمويل مشروع معالجة الصرف الصحى بالفيوم بقيمة 186 مليون يورو

اتفاقية مع البنك الأوروبى لتمويل مشروع معالجة الصرف الصحى بالفيوم بقيمة 186 مليون يورو
اتفاقية مع البنك الأوروبى لتمويل مشروع معالجة الصرف الصحى بالفيوم بقيمة 186 مليون يورو




 

كتبت -ناهد إمام هيثم يونس


وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى  مع  جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك الأوروبى لاعادة الاعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، والممثل المقيم للبنك فى مصر، اتفاقية لتمويل مشروع معالجة الصرف الصحى بالفيوم بمبلغ 186 مليون يورو، بحضور الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم.
وشهدت الوزيرة، توقيع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، وجانيت هاكمان، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، واللواء هشام ضرة، رئيس مجلس ادارة شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى، اتفاق تنفيذ المشروع.
وأوضحت الوزيرة، أن هذا المشروع يعد من اولويات الحكومة فى معالجة الصرف الصحى ومعالجة التلوث فى البحيرات وفق توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرة إلى أن مصر حريصة على تقوية العلاقات مع البنك الأوروبى لاعادة الاعمار والتنمية، بعد أن اصبحت دولة عمليات به، ودعم البنك للمشروعات القومية مثل الصرف الصحى.
وذكرت الوزيرة، أن عددًا من الجهات الدولية حريصة على دعم مشروع الصرف الصحى فى مصر، وسبق أن أشاد جيم كيم، رئيس البنك الدولى، بطريقة مصر فى تنفيذ المشروع ضمن قصص النجاح.
وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى مساعدة محافظة الفيوم فى إدخال الصرف الصحى لحوالى مليون مواطن من سكان المحافظة، والتخلص من مشكلة تلوث مياه بحيرة قارون (ثالث أكبر بحيرة فى مصر) من خلال بناء والتوسع فى واعادة تأهيل محطات معالجة الصرف الصحى الجديدة والحالية من خلال امدادها بأعمال المواسير وتركيب محطات الضخ وشراء شاحنات التفريغ لخدمة المناطق النائية التى لا تتوافر لديها هذه الخدمات.
وذكرت  أن المشروع يتكون من عدة أجزاء، أهمها بناء ثمانية محطات لمعالجة الصرف الصحي، والتوسع فى تسعة محطات لمعالجة الصرف الصحى، واعادة تأهيل عشر محطات لمعالجة الصرف الصحى، ومد نحو 3000 كيلومتر من مواسير الصرف الصحى، وشراء 350 شاحنة تفريغ، وبناء 139 محطة ضخ جديدة.
وأكدت الوزيرة أن المشروع يهدف لرفع الوعى بشأن استخدام المياه وادارتها بالتعاون مع المجتمع المدنى فى الفيوم وفى جميع انحاء الجمهورية لمساعدة المستفيد وجهة تنفيذ المشروع، على تطوير قدراتهم من أجل المشاركة المجتمعية، واشراك المستهلك فى عملية تحسين الحفاظ على المياه والحد من الاساءة إلى البيئة والتطرق إلى موضوعات الصحة العامة وما يتعلق بذلك من خسارة الفرص الاقتصادية خاصة للشباب والمرأة، بالإضافة إلى برنامج الشمولية الاقتصادية فى محافظة الفيوم لدعم حصول المرأة على الفرص نتيجة ظروف البيئة المحسنة لبحيرة قارون.
وذكرت أن هذا التمويل له أثر اجتماعى من حيث تطهير بحيرة قارون وتحسين المياه بها، بما يسمح باستغلالها سياحياً الاستغلال الأمثل، والحفاظ على الوضع البيئى بها، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يعود بالنفع على أبناء المحافظة خاصة من العاملين بمجالى الصيد والاستزراع السمكى.