السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية: الجهات الحكومية تتلاعب بكشوف الرواتب الإلكترونية

المالية: الجهات الحكومية تتلاعب بكشوف الرواتب الإلكترونية
المالية: الجهات الحكومية تتلاعب بكشوف الرواتب الإلكترونية




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


كشفت مخاطبات لوزارة المالية للجهات الحكومية عن وجود تجاوزات من قبل بعض الجهات الحكومية فى صرف الرواتب الحكومية من خلال مخالفة منظومة الدفع الالكترونى وصرف بعض رواتب الموظفين بأذون صرف باسم الصرافين مما يعد مخالفة مالية.
وحذرت وزارة المالية الجهات الحكومية من التلاعب فى كشوف الرواتب والالتزام بمنظومة الدفع الالكترونى من خلال صرف راتب كل موظف على بطاقته الالكترونية المعتمدة من قبل البنك المتعاقد مع الجهة الإدارية وعدم الصرف بموجب اذون باسم الصرافين والعاملين فى الوحدات الحسابية وقالت إنه فى حالة حدوث مشكلة فى بطاقة احد الموظفين يتم ولمدة شهر واحد فقط صرف راتبه عن طريق البريد المصرى وليس باسم احد الصرافين.
كما حظرت نهائيا صرف مستحقات اى موظف على البطاقة البنكية لأحد زملائه فى العمل أو على أى بطاقة بنكية أخرى.
وفيما يخص رواتب الموظفين المحولة على حسابات البنوك يتم ذلك على نفس الحساب المعتمد لدى الجهة.
وفيما يخص رواتب الأجانب العاملين فى بعض الجهات الحكومية قالت وزارة المالية أنه يتم ذلك بأذون صرف الكترونية فى حدود 5000 جنيه أسبوعيا فقط وفى حالة وجود مبالغ مستحقة أكبر من ذلك يكون بإذن مسبق من وزارة المالية وفى حدود 30 ألف جنيه فقط ويتم تسليمها لأصحابها بالطرق الرسمية المعروفة.
وكانت وزارة المالية قد منعت نهائيا صرف الرواتب بكشوف ورقية حيث تم اعتماد منظومة الدفع الالكترونى لدى جميع الجهات لتقليل الفاقد والرقابة على منظومة الإجور مع تطبيق الحدين الأدنى والأقصى للإجور  بصورة أكثر عدالة وشفافية.