الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مساجد لها تاريخ: الجامع الأموى بدمشق «1»

مساجد لها تاريخ: الجامع الأموى بدمشق «1»
مساجد لها تاريخ: الجامع الأموى بدمشق «1»




ارتبطت الحياة الأولى للإنسان بالتعبد لذلك تقدَّم المعبد فى نشوئه على المدينة، وهذا ينطبق على مدينة دمشق إذ إننا لا نعرف بالتحديد متى وكيف نشأت قبل المعبد أم بعده، لكن الحقيقة التاريخية التى لا مجال للشك فيها هو أن دمشق من أقدم مدن العالم، وبالتالى فإن معبدها من أقدم المعابد فى التاريخ الإنسانى فقد كرس للعبادة منذ آلاف السنين، (من بداية العهد الآرامى فى مطلع الألف الأول قبل الميلاد حيث نسب للإله «حدد»، وأثناء استيلاء الرومان على المنطقة صار معبداً للإله «جوبيتر») و قد احتلّ مساحة كبيرة من الأرض.
يبلغ طول سوره الخارجى (380م) وعرضه (300م)، له واجهات فخمة ومداخل عملاقة قامت على أعمدة عالية جداً لا يزال بعضها قائماً حتى اليوم، وبعدها تحوّل إلى كنيسة حملت اسم «يوحنا المعمدان» أو النبى يحيى، وذلك فى أواخر القرن الرابع الميلادي، وتشير المصادر بأن رأس النبى يحيى مدفون داخل حرم المسجد، ويبدو الشكل الخارجى للمعبد شكلاً مستطيلاً، وقد عرف بالمستطيل الإلهى أو المستطيل الذهبي.
حيث أُقيم على حافة ربوة، يليه وادٍ صغير، وفى أسفل هذا الوادى حفر نفق يصل إلى داخل المعبد تُنقلُ من خلاله القرابين.
فتح دمشق
وظهرت الحاجة للمسجد الأموى عندما فُتِحَت دمشق... واستقر فيها المسلمون منذ العام (14هـ)، واقتسموا الحياة فيها مع المسيحيين، ومع ازدياد عددهم، حيث غدت عاصمة الخلافة الإسلامية فى العصر الأموي، وغدت الدولة الأموية هى الأكبر والأوسع، توفرت حاجة ملحة لأن يمتلك المسلمون مسجداً يتسع لجميع المصلين، وبالوقت نفسه يتماشى مع عظمة الدولة والفتوحات الإسلامية، وكان ذلك أيام الخليفة عبد الملك بن مروان الذى بدأت فى عهده حركة عمرانية واسعة شملت ثلاثة مساجد بشكل رئيسى، هى الجامع الأموى فى دمشق.
ومسجد قبة الصخرة فى القدس، والمسجد النبوى بالمدينة المنورة، لكن الموت عاجله، فكان حظ بناء المسجد فى زمن الوليد بن عبد الملك الذى مثل عصر الفتوحات، وعظمة الدولة الأموية واستقرارها.
وكان من الصعب الحديث قبل عصر الوليد عن أعمال إنشائية فى النصف الإسلامى من البناء باستثناء ما بُنيَ زمن معاوية الخليفة الأموى الأول الذى بنى داخل الحرم فى القسم الإسلامى مقصورة كان يصلى فيها، وقد وُصِلت بممر خاص كان يوصله إلى قصر الخضراء الذى يقيم فيه، ويقع بجوار المسجد.