الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الأوقاف: الغش فى التدين أسوأ أنواع الغش وتستغله بعض التنظيمات الإرهابية

وزير الأوقاف: الغش فى التدين أسوأ أنواع الغش وتستغله بعض التنظيمات الإرهابية
وزير الأوقاف: الغش فى التدين أسوأ أنواع الغش وتستغله بعض التنظيمات الإرهابية




أكد د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن هناك من الأخلاق ما هو حميد يسعد الإنسان أن يوصف بها كالصدق، والأمانة، والحلم، فيشرف المسلم بهذه الأخلاق فى الدنيا والآخرة، بخلاف الصفات الذميمة فأى إنسان لا يحب أن يتصف بأنه كذاب، أو خائن، أو مخلف للوعد، أو غشاش، مشيرًا إلى أن الغشاش إنسان فاقد لكثير من القيم الإنسانية حتى أن النبى (صلى الله عليه وسلم) نفى عنه كمال الإيمان، فقال: «من غشنا فليس منا» وفى رواية: «من غش فليس منا».
وحول الغش فى النصيحة أوضح  أن المستشار مؤتمن، فيجب على المسلم شرعًا ثلاثة أمور: النصيحة إلى الخير، أو التحذير من الشر، أو الإخبار بأنه لا يعلم فيما يستشار فيه، مشيرًا إلى أن الغش يتنافى مع حقيقة الصيام، وعلى المسلم مراقبة الله فى صلاته، وصيامه، وزكاته، وامتحاناته، وفى سائر أعماله، ولا أدل على ذلك من قصة المرأة التى طلبت من ابنتها مزج الماء باللبن بحجة أن عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) لا يراها، فقالت البنت: إذا كان عمر قد غاب أو نام فما بالك بالذى لا يغفل ولا ينام؟
وفى سياق متصل أوضح  أن من أسوأ أنواع الغش: الغش فى التدين، أو التدين المغشوش، أو التدين الشكلى أو السياسي، فهناك من يأخذ من الدين المظهر فقط، مستغلا اسم الدين ليخادع الناس، وهذا ما تقوم به التنظيمات الإرهابية والمتطرفة التى تتخذ من الدين وسيلة ومطية لمصالح خاصة وتتكسب باسم الدين، مشيرًا إلى أنه يجب علينا أن نستعيد الإسلام ممن حاولوا اختطافه، وأنزلوا الفروع منزلة الفرائض .
وأشار  إلى أن الغش فى الامتحانات فساد كبير  يتطلب تغليظ العقوبة، مؤكدًا أن العواطف فى العلم تفسده لا تحقق تكافؤ الفرص، بل هى وبال على الأسرة وعلى المجتمع، وحذر أولياء الأمور من تشجيع أبنائهم على الغش أو مساعدتهم عليه، لأنهم بذلك يجنون على مستقبلهم العلمى والفكرى والعملى.