الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النقل» تنتقد تقليل ميزانية «السكك الحديدية» 6 مليارات جنيه

«النقل» تنتقد تقليل ميزانية «السكك الحديدية» 6 مليارات جنيه
«النقل» تنتقد تقليل ميزانية «السكك الحديدية» 6 مليارات جنيه




كتبت ـ فريدة محمد

تصوير- مايسة عزت

أكد اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن مصر تحتاج خدمة أولاً ثم اقتصادًا، قائلاً خلال اجتماع اللجنة بحضور وزير النقل د. هشام عرفات: «نأتى بالأولى أولاً ثم نأتى بالثانية».
وقال وزير النقل والمواصلات: «أكملت اليوم ١٠٠ يوم عمل بالوزارة، سأعلن خطة الوزارة بعد الـ١٠٠ يوم»، مضيفًا: «لن أتمكن من تقييم نفسى ولكن يقوم نواب الشعب بهذه المهمة لأنكم اختيار الشعب»، متابعًا: «استفدت من مقترحاتكم بخصوص رفع الدعم على تذاكر المترو وأقوم بتنفيذ بعضها».
وأوضح عرفات منذ أن توليت مهمتى فى فبراير الماضى جلست مع مجموعة من الوزراء لحل مشاكل الموانئ، ووصلنا لمفهوم الشباك الواحد الذى نسعى لتحقيقه على أرض الواقع، كما سعينا للربط الإلكترونى بين لجنة الصادرات والواردات بخلاف الربط مع الجمارك.
وأضاف الوزير: «لدينا تحديان الأول خطة والبنك الدولى يراقبها ليؤثر على مؤشرات الأداء اللوجيستى، وهى خطة قصيرة المدى تنتهى فى شهر سبتمبر المقبل، والتحدى الثانى هو تحقيق التوازن بين العرض والطلب بعد زيادة الطلب بجانب وضع معايير الأمن والسلامة».
وتابع وزير النقل: «طلبنا ٩ مليارات فى الموازنة لاصلاح أوضاع السكك الحديد وجاءوا لنا بـ٣ مليارات، ونحاول نخلق وسائل تمويل جديدة، وهذا يدفعنا لمزيد من تنمية الموارد وترشيد الإنفاق، لافتًا إلى ارتفاع التكلفة الاستثمارية بعد تعويم الجنيه الأمر الذى يصعب المهمة.
وأشار عرفات إلى أن نسبة الحوادث عالية جدًا بسبب المارة، ولذلك نقوم بمشروعات لخدمة المشاة وتم إلغاء كبارى المشاة ولذلك نقوم ببناء الأنفاق وإنشاء محاور على النيل، مضيفًا: «لدينا ٧ أهداف وهى الجودة والسلامة وفصل الملكية عن الإدارة، والتشغيل، والرقابة، ولو حققنا ذلك سيكون هدفًا بالنسبة لنا».
وأوضح الوزير سيكون هناك خطة وهدف لكل القطاعات وأن يكون هناك تكامل، موضحًا أننى سأكون مقصرًا إذا لم أطور الخط الأول للمترو، قائلاً: «أسعى لتحويل جميع سيارات السكك الحديد إلى vib».