الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخالفات مالية وإدارية بـ «بيطرى القليوبية»

مخالفات مالية وإدارية بـ «بيطرى القليوبية»
مخالفات مالية وإدارية بـ «بيطرى القليوبية»




القليوبية - حنان عليوه

 

شهدت مديرية الطب البيطرى بالقليوبية مخالفات مالية وإدارية، حيث تجاهل وكيل الوزارة بالقليوبية، قرارات محافظ الإقليم، والجهات الرقابية، بشأن رد المدير الإدارى بالمديرية مبلغ ٨٠ ألف جنيه قيمة علاوات وبدلات قام بصرفها بالمخالفة ودون وجه حق، كما تولى مناصب قيادية بالمخالفة للقوانين واللوائح والاعتماد على مؤهل لا ينطبق مع شروط التعيين.
حصلت «روزاليوسف» على مستندات تكشف عن مخالفات مالية وإدارية، حيث كشفت مذكرة التنظيم والإدارة بالقليوبية خلال العرض على اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، بشأن حالة «سمير محمود عبدالجواد»، المدير الإدارى بالطب البيطرى بالقليوبية، بمخالفته للوائح والقوانين، وببحث حالته اتضح أن جميع القرارات الصادرة له مخالفة للقانون بنص المادة ١١ من القانون ٨١ لسنة ٢٠١٦، وعند تسوية حالته الوظيفية، حيث إن العمل يتطلب أن يكون المؤهل تجارة قسم محاسبة وهو مالا ينطبق على المؤهل الحاصل عليه وهو «معهد كفاية الإنتاجية» وهو لا يعادل بكالوريوس التجارة، كما أنه لم يحصل على الدراسة التكميلية فى عام ٢٠١١ والتسوية فى عام ١٩٩٧ بالمخالفة.
وكشفت تقارير مديرية التنظيم بالقليوبية عدم أحقيته فى شغل وظيفة مدير شئون العاملين لمخالفة بطاقة الوصف، فضلًا عن أن المديرية أوصت بسحب تسوية الحالة الوظيفية الصادرة له، ونقله من مجموعة النوعية المكتبية بالدرجة الرابعة إلى الدرجة الثالثة التخصصية لمخالفتها للقانون وشروط شغل الوظيفة، وكذلك سحب الحالات المماثلة لذلك والصادر بها قرارات تسوية وما ترتب عليه من آثار مالية وترقيات بما فيها حالته لمخالفتها للقانون.
وتضمنت مستندات صادرة عن الجهاز المركزى للمحاسبات بعدم أحقيته فى صرف البدل له لحصوله على بكالوريوس الكفاية الإنتاجية، التى لا تعادل بكالوريوس التجارة وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، الأمر الذى تسبب فى مطالبة رده مبلغ ٨٠ ألف جنيه قيمة تلك التسويات والترقيات والبدلات التى تم صرفها بالمخالفة لقرار وزير المالية رقم ٧٤٠ لسنة ١٩٩٦ ويقتضى تصويب الوضع برد المبلغ الذى تم صرفه.
كما تم تكليفه برئاسة شئون العاملين، ووظيفة الشئون الإدارية، والقيام بأعمال الموازنة بجانب عمله بالمخالفة، حيث إنه مؤهل متوسط دبلوم زراعة وليس مؤهلًا عاليًا، ناهيك أن مديرية التنظيم والإدارة أوضحت صدور أكثر من ١٠ قرارات ترقية وصرف منح وبدالات بالمخالفة.
وكشف بحث التنظيم والإدارة عن عرض مديرية الطب البيطرى عن أنه لا ينطبق عليه شغل وظيفة رئيس قسم شئون العاملين بالمديرية، وذلك بعد تسوية حالة المؤهل الأعلى بالمخالفة لشروط العمل ونقلة من المجموعة النوعية المكتبية إلى المجموعة التخصصية تمويل ومحاسبة، وكذلك عدم أحقيته فى شغل وظيفة مدير شئون العاملين بالمديرية، وكذلك وظيفة مدير الشئون الإدارية لمخالفة ذلك الشروط وبطاقة الوصف.
وأوصت بترشيح ما تنطبق عليه الشروط والمعايير لشغل الوظيفة، وإحالة الأوراق إلى جهات التحقيق الرسمية للتحقيق فى جميع المخالفات التى تضمنها التقرير لاتخاذ اللازم، فضلًا عن أن تأشيرة محافظ القليوبية جاءت موجهة لمدير المديرية بالاعتماد ويتم اتخاذ جميع الإجراءات بالقانون الصادر فى هذا وذلك بتاريخ ١٠ أبريل الماضى.
فيما ضرب الدكتور عادل أنور، وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة القليوبية، بتأشيرة محافظ الإقليم والجهات الرقابية عرض الحائط، ولم يطبق القانون فى تنفيذ تلك القرارات والتوقيع على ترقيات للمدير الإدارى بالمخالفة، ولم يتم الإعلان عن الترشح لتلك الوظيفة كما أوصت الجهات الرقابية.
الغريب فى الأمر أن المخالف لا يزال يمارس عمله فى منصبه فى المديرية كشفت توقيعات له بعد قرار استبعاده من منصبه وتعيينه فى درجة أقل تناسب مؤهله، حيث قام بالتوقيع على تكليف رئيس قسم شئون عاملين جديد بإدارة كفر شكر خلفًا للسابق لخروجه للمعاش بتاريخ ٢٧ أبريل الماضى، وأيضًا توقيعه على خطاب من إدارة كفر شكر بتاريخ ٢ مايو الماضي، فى حين أن قرار استبعاده جاء يوم ١٠ أبريل الماضى.
وكشف مصدر مسئول فضل عدم ذكر اسمه، تقدم مديرية التنظيم والإدارة بشكوى رسمية للنيابة الإدارية ضد الدكتور عادل أنور، وكيل وزارة الطب البيطرى، بأنه مخالف للقانون فى عدم تنفيذ القرار تجاه المخالف.
جدير بالذكر أن «روزاليوسف» كانت قد حصلت على تسجيلات صوتية أثناء قيام سمير محمود عبدالجواد، المدير الإدارى، بالاتفاق على مبالغ مالية من المواطنين مقابل إنهاء مصالحهم.