الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إطلاق عقار جديد لعلاج نقص هرمون النمو لدى الأطفال فى مصر

إطلاق عقار جديد لعلاج نقص هرمون النمو لدى الأطفال فى مصر
إطلاق عقار جديد لعلاج نقص هرمون النمو لدى الأطفال فى مصر




كتب - عيسى جاد الكريم


 أعلنت شركة ساندوز مصر للأدوية، وهى إحدى شركات مجموعة نوفارتس العالمية، طرح أول نسخة من المرحلة الثانية للعلاج  نقص النمو لدى الاطفال والذى تم تصنيعه بالتكنولوجيا الحيوية باعتماد من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية.
وقال تودوريس ديموبولوس، مدير عام شركة ساندوز للأدوية (مصر وليبيا) خلال المؤتمر الصحفى للإعلان عن الدواء بأن إطلاق أول علاج حيوى من إنتاج الشركة فى مصر يعد من العلامات الفارقة فى تاريخ الشركة ويمهد الطريق لدعم حصول عدد أكبر من المرضى على العلاج عن طريق توفير نسخة فائقة الجودة من هذا العقار الهام وبأسعار فى المتناول لان الشركة رائدة عالمياً فى مجال المكافآت الحيوية، وخبرتها تمتد لأكثر من سبعة عقود فى مجال تكنولوجيا الأدوية الحيوية، حيث تستخدم أحدث التقنيات والمرافق فى تصنيعها.
ومن جانبها أوضحت د. منى سالم، أستاذ طب الأطفال والسكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس، ونائب رئيس الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء فى الأطفال، ان مرض نقص هرمون النمو يحدث عند عدم قدرة الغدة النخامية على إنتاج ما يكفى من ذلك الهرمون. وتنتشر هذه المشكلة بين الأطفال بنسبة أكبر منها بين الكبار، حيث يعانى منها حوالى 1 بين كل 7000 مولود».
 وأضافت «من الممكن علاج مرض نقص هرمون النمو، وعادةً ما يتم شفاء الأطفال الذين يتم تشخيص حالتهم فى وقت مبكر. والأطفال الذين يعانون من عيب خلقى فى هرمون النمو عادة ما يتم علاجهم بهرمون النمو حتى يصلوا إلى سن البلوغ. ومع ذلك، قد يستمر بعضهم فى تناول العلاج مدى الحياة».
وقالت د. شيرين عبد الغفار، أستاذ طب الأطفال والسكر والغدد الصماء بجامعة القاهرة، والرئيس الأسبق لقطاع التدريب والبحوث فى وزارة الصحة والسكان: «إن المرضى الذين يتم علاجهم بهرمون النمو يحتاجون إلى حقنة هرمون نمو بشرى (سوماتروبين) يوميًا، ما يتطلب التزامًا شديدًا من جانب المريض أو ولى أمره أو من يرعاه صحيًا». واستطردت قائلةً: «تدرك شركات الأدوية أهمية توفير خدمات شاملة لمساعدة المرضى، واستخدام أدوات مصممة خصيصًا لتوفر الاستخدام بسهولة وأمان أثناء العلاج من خلال الدقة الشديدة فى الجرعات، وسلامة الاستخدام، ما يضمن حصول المريض على الجرعة الصحيحة فى الوقت المناسب، الأمر الذى يساعد على مواكبة معدلات النمو الطبيعية وفقًا للإرشادات العلاجية».