الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر وأورجواى

تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر وأورجواى
تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر وأورجواى




كتب- أحمد إمبابى


عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى جلسة مباحثات بقصر الاتحادية مع تابارى فاكسيز رئيس جمهورية أورجواى، تناولت سبل تطوير العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات خاصة قطاعات الزراعة والمنتجات الغذائية والإنتاج الحيوانى.
واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين فى المحافل والمنظمات الدولية، وذلك فى ضوء ما يمر به العالم والمنطقة من تحديات تتطلب تضافر جهود المجتمع الدولى لمواجهتها، وعلى رأسها خطر الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين.
وتطرقت المباحثات إلى تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين خلال الفترة المقبلة، خاصة فى ضوء التجارة الحرة التى بين مصر وتجمع دول الميركوسور، التجمع الاقتصادى لدول أمريكا اللاتينية، والذى تنتمى إليه أورجواى، فضلا عن تيسير التعاملات الجمركية بين البلدين
وأشاد رئيس أورجواى بدور مصر المحورى فى الشرق الأوسط وجهودها فى استعادة الاستقرار والأمن وتسوية الأزمات القائمة بالمنطقة، فضلا عن تصديها الحاسم للإرهاب سواء من خلال المواجهات العسكرية والأمنية أو على المستويات الفكرية والثقافية.
واستعرض اللقاء عددا من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتنسيق والتشاور بشكل متواصل إزاء القضايا الإقليمية وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب، والحد من قدرة الجماعات الإرهابية على جذب عناصر جديدة وتجفيف منابع تمويلها وأن يشمل ذلك المواجهات العسكرية والتعاون الأمنى وكذا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والأبعاد الفكرية والثقافية.
وتطرقت المباحثات إلى القضايا والأزمات الإقليمية فى كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق والمواقف الاقتصادية إزاءها، فضلا عن تناول قضية الإرهاب فى أعقاب الأحداث الإرهابية التى تشهدها عدد من العواصم فى العالم، التى تعرضت لعدة أحداث إرهابية عنيفة وحصدت الأرواح البريئة.
وعقب جلسة المباحثات عقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا تناول نتائج المباحثات المشتركة والتعاون بين البلدين.