الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نصر» تبحث مع السفير العراقى ترتيبات عقد اللجنة العليا المشتركة فى بغداد

«نصر» تبحث مع السفير العراقى ترتيبات عقد اللجنة العليا المشتركة فى بغداد
«نصر» تبحث مع السفير العراقى ترتيبات عقد اللجنة العليا المشتركة فى بغداد




كتبت - ناهد إمام وهيثم يونس


اجتمعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالسفير حبيب الصدر، السفير العراقى لدى القاهرة، وذلك بمقر الوزارة.
وأكدت الوزيرة حرص الوزارة لدفع علاقات التعاون الاقتصادى والاستثمارى مع الجانب العراقى.
وبحث الجانبان، الإعداد للدورة الثالثة للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة والمقرر عقدها فى بغداد خلال الفترة المقبلة برئاسة رئيسى وزراء البلدين، حيث تتولى الوزيرة رئاسة اللجنة الوزارية التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا، وفى هذا الإطار، أشارت الوزيرة إلى حرص الحكومة برئاسة المهندس. شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على عقد هذه اللجنة فى أقرب وقت ممكن، حيث تعد اللجنة المشتركة أحد أهم آليات تفعيل التعاون بين البلدين فى العديد من المجالات، وأكد السفير العراقى، أنه جار التنسيق مع السلطات المختصة فى بغداد لدراسة مسودات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المقترحة من الجانب المصرى وكذلك تحديد الموعد النهائى لانعقاد اللجنة العليا المقررة فى بغداد.
وأكد الجانبان ضرورة استكمال التنسيق والإعداد للدورة الثالثة للجنة العليا، على أن يتم عقد اجتماع لمجلس رجال الأعمال المصرى- العراقى على هامش أعمال اللجنة وذلك لتعظيم الاستفادة من التعاون بين القطاع العام والخاص فى كلا البلدين.
وناقش الجانبان زيادة الاستثمارات العراقية فى مصر، وأكدت الوزيرة، مدى جاهزية البنية الأساسية للاستثمار فى مصر لاستقبال المشروعات والاستثمار العراقى، مشيرة إلى أن مصر قامت بعدد من الخطوات لتحسين بيئة الاستثمار ومنها اقرار مجلس النواب مؤخرًا قانون الاستثمار، وأعرب السفير العراقى، عن رغبة عدد من المستثمرين العراقيين فى زيادة استثماراتهم فى مصر خلال الفترة المقبلة.
وأوضحت الوزيرة، أن هناك تنسيقًا مع جميع الوزارات للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة بمختلف أنحاء الجمهورية، حيث يتم العمل على تنفيذ خريطة استثمارية شاملة وواضحة فى جميع محافظات الجمهورية وفق أعلى النظم المعلوماتية، من أجل وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية من خلال التسهيل على المستثمرين بواسطة تكنولوجيا المعلومات، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الخريطة هو وضع الفرص الاستثمارية بما تشمل من مطارات، وموانئ، ومناطق صناعية وحرة واستثمارية، أمام المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، على أن تتوافق هذه الفرص مع رؤية مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.