الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا تتهم أمريكا بتصدير لحوم ضارة لمصر.. والقاهرة تنفى





  نفى العديد من تجار ومستوردى اللحوم المجمدة أن تكون اللحوم الأمريكية التى يتم جلبها إلى مصر تم حقنها بمادة الراكتوبامين التى تؤثر بشكل مباشر على عضلة القلب. 
 
وأضاف أحد المستوردين: أن هدف هذه الاشاعة هى حروب تجارية عالمية هدفها القضاء على الآخر وأن هناك لجاناً صحية مصرية فى العديد من الدول تتابع حالة اللحوم المذبوحة وفقا للشريعة الإسلامية.
 
 يذكر أن الفترة الحالية تشهد حرباً معلنة بين الجانب الأمريكى والروسي، حيث أكدت روسيا على لسان ممثلها التجارى لدى الولايات المتحدة رينات دوسمحمدوف أنها لن تسمح باستئناف استيراد لحوم الماشية الأمريكية ما لم تقتنع بسلامة هذه اللحوم وخلوها من مادة الراكتوبامين التى تستخدم لتسريع نمو العضلات وعلاج النحافة فى الماشية، ويشار إلى أن هذه المادة مدروسة بقدر غير كاف ومحظورة فى أكثرية بلدان العالم، ويرى بعض الخبراء أن وجود هذه المادة فى الطعام مدة طويلة يمكن أن يؤدى إلى خلل عمل القلب.
 
 وأكد دوسمخمدوف أن سلامة الحلوم مسألة أمن قومى ولا علاقة لها باقرار قانون ماغنيتسكي.
 
 وقد جاء تصريح المسئول الروسى تعليقا على تصريحات أمريكية صدرت يوم السبت الماضي، حيث ربطت الشروط الجديدة التى تقدمها روسيا باقرار مجلس الشيوخ الأمريكى قانون ماغنيتسكي.
 
 كان وزير الزراعة توم فيلساك والممثل التجارى الأمريكى رون كيرك قد أعربا عن قلقهما إزاء الموقف الروسى من عدم تطابقه مع التزامات روسيا فى منظمة التجارة العالمية.. مطالبين موسكو بوقف القوانين الجديدة وفتح الأسواق للحوم الأمريكية.
 
 يذكر أن الكونجرس الأمريكى تبنى فى الثانى قانونا يقضى بفرض عقوبات متعلقة بحرمان عدد من المسئولين من الدخول إلى الولايات المتحدة.