الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سياسة مصر الرشيدة تنهى التوتر بين القاهرة والخرطوم

سياسة مصر الرشيدة تنهى التوتر بين القاهرة والخرطوم
سياسة مصر الرشيدة تنهى التوتر بين القاهرة والخرطوم




تقرير ـ أحمد إمبابى


فى خطوة تعكس إزالة كثير من أجواء التوتر فى العلاقات، وتفتح صفحة جديدة من التعاون المشترك، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى بالأمس وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور الذى يزور القاهرة حاليا.
وأكد الرئيس السيسى خلال اللقاء اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوطيدة التى تجمع بين البلدين، مشيرا إلى أهمية العمل على الارتقاء بمختلف مجالات التعاون بما يعود بالنفع على الشعبين المصرى والسودانى، وضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين قيادتيّ البلدين فى مواجهة التحديات المشتركة المتزايدة والعمل سوياً من أجل تعزيز الأمن والاستقرار فى المنطقة العربية والقارة الأفريقية.
وأكد الرئيس أهمية العمل على دفع وتطوير العلاقات التجارية بين مصر والسودان، وتحقيق نقلة نوعية فى التعاون الاقتصادى.
وتناول اللقاء التطورات الراهنة فى المنطقة وسبل التعامل مع الأزمات الإقليمية المختلفة، وتعزيز مستوى التعاون على الصعيد الأفريقى فى مواجهة التحديات التى تشهدها القارة.
فى سياق آخر ترأس الرئيس السيسى أمس الاجتماع الأول للمجلس القومى للمدفوعات، بحضور كامل تشكيله.
الاجتماع ناقش استراتيجية الجهاز المصرفى فى ضوء ما يختص به المجلس من العمل على خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفى، وتطوير نظم الدفع القومية، وأطر الإشراف عليها للحد من المخاطر المرتبطة بها من أجل خلق نظم آمنة وذات كفاءة وفاعلية، والعمل على تحقيق الشمول المالى، وضم القطاع غير الرسمى إلى القطاع الرسمى، وتخفيض تكلفة انتقال الأموال، وزيادة المتحصلات الضريبية.