صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الحكومة تدرس تأجيل رفع أسعار المحروقات

4 يونيو 2017



كتبت ـ إسلام عبدالرسول


حالة من الجدل فرضها قرب السنة المالية الجديدة وما يتوقع معه من صدور قرارات تخص الضبط المالى والإصلاح الاقتصادى ورفع أسعار المحروقات.
مصادر مسئولة بوزارة المالية قالت لـ«روزاليوسف»: إن الحكومة متمسكة بالبرنامج المعتمد مع صندوق النقد الدولى بالإصلاح الاقتصادى والموازنة الجديدة تم إعدادها على أساس رفع أسعار تلك السلع وتطبيق سعر الضريبة الجديد للقيمة المضافة والمحدد بـ14% مقابل الإجراءات الاجتماعية التى ستكلف الخزانة العامة 46 مليار جنيه. وتابعت: لكن  هناك اقتراحًا بتأخير زمنى محدود لتطبيق رفع أسعار البنزين للربع الثانى من العام المالى لحين هدوء التضخم وضبط الأسعار.
وشددت على أن توقيت رفع أسعار البنزين مازال غير معروف ومحل خلاف بسبب التضخم وارتفاعه، لافتة إلى أن إجراءات الحكومة بالتعاون مع السياسة النقدية من خلال رفع سعر الفائدة سيعملان على خفض الأسعار بالضرورة مما سيمهد لإقرار تلك الخطوة.
وأضافت المصادر أن الحكومة تنقسم حول التوقيت الخاص بتطبيق الزيادات لافتة إلى أن وزارة المالية تتمسك بمناقشة الزيادة الجديدة فى أسعار المواد البترولية وبحث سيناريوهاتها المعدة سلفًا وذلك لخفض التكلفة المتوقعة بالموازنة.
وقدرت الموازنة الجديدة نفقات دعم البترول بـ110 مليارات جنيه مدفوعة بتوقعات ارتفاع سعر خام البترول عالميًا.
وأكدت المصادر أن التأجيل  لا يشمل أسعار الكهرباء والتى تسير وفق جدولها الزمنى بتحريك الأسعار اعتبارًا من يوليو المقبل دون المساس بالشريحتين الأولى والثانية.
وقالت  المصادر:  تأخرنا كثيرًا فى الإصلاح وندفع ثمن هذا التأخير حاليًا حيث إن فاتورة الدعم كانت تتضخم ولا تذهب لمستحقيها مما أدى لارتفاع الإنفاق عليه وفى الوقت نفسه هناك ارتفاع فى الفقر والبطالة بسبب عدم وصول تلك الأموال المنفقة لتلك الفئات.
وتستهدف وزارة المالية تحقيق فائض أولى بالموازنة الجديدة للمرة الأولى من خلال تطبيق تلك الإجراءات الاقتصادية ومحاولة ضبط الإنفاق العام وعدم خروج الفجوة التمويلية عن نطاقها المقدر لها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة المعوقات التى تواجه المستثمرين الصناعيين على رأس أولويات الحكومة
كاريكاتير احمد دياب
كراكيب
14 مليار جنيه مصروفات المصريين فى العيد
إمبراطور أوروبا
قاطرة التنمية الاقتصادية
53.7 ألف حاج استقبلتهم عيادات البعثة الطبية بـ«مكة» و«المدينة»

Facebook twitter rss