الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

6.7 مليار دولار مبيعات سوق التجارة الإلكترونية فى المنطقة

6.7 مليار دولار مبيعات سوق التجارة الإلكترونية فى المنطقة
6.7 مليار دولار مبيعات سوق التجارة الإلكترونية فى المنطقة




تشهد سوق التجارة الإلكترونية الإقليمية توسعاً غير مسبوق فى ظل تزايد عدد المتسوقين عبر الإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وسجَّل قطاع التجارة الإلكترونية فى الشرق الأوسط بشكل خاص نمواً بنسبة 1500% على مدى السنوات العشر الماضية ويعزى ذلك بشكل رئيسى إلى تركيبتها السكانية التى تمثل غالبيتها من جيل الشباب أصحاب الدخل المرتفع وكذلك إلى ارتفاع معدل زيارة مواقع الأسواق الإلكترونية، وتتوقع شركة إيه. تي. كيرنى للاستشارات الإدارية أنه فى حال استمرار سوق دول الخليج على هذا المنوال، سوف تصل قيمتها إلى 20 مليار دولار أمريكى بحلول عام 2020.
وفى ظل التوقعات بمواصلة السوق لهذا الأداء المتصاعد عام 2017 ووفقاً لآخر تقديرات السوق التى أصدرتها شركة «ماى يو. إس» (MyUS)، الميسر الرئيسى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمستهلكين الراغبين فى شراء البضائع الأمريكية عبر الانترنت، من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للسوق فى المنطقة إلى 6.7 مليار دولار خلال العام الجاري، مقابل 4.8 مليار دولار فى العام 2016 و3.8 مليار دولار فى العام 2015. وباستثناء تجار التجزئة المباشرين غير الأمريكيين أو الإنفاق على الضيافة والخدمات الإلكترونية، يظهر التقرير نفسه أن تجار التجزئة الأمريكيين المباشرين يستحوزون على الحصة الأكبر فى سوق التجارة الإلكترونية فى المنطقة على مدى السنوات الأخيرة.
وقال راميش بولوسو، الرئيس التنفيذى لشركة «ماى يو.إس»: «من المتوقع أن تواصل منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج بشكل خاص نمواً متزايداً فى قطاع التجارة الإلكترونية خلال السنوات المقبلة، لذلك من الطبيعى أن تتجه العديد من الشركات المحلية والإقليمية نحو إيجاد طرق لجذب عملائها إلى مواقع الأسواق الإلكترونية الأمريكية. وهنا بالضبط يأتى دورنا، فخبرتنا فى مجال الخدمات اللوجستية وشحن البضائع من الولايات المتحدة إلى مختلف دول المنطقة تؤهلنا لنكون شريكاً مثالياً لتلك الشركات على الصعيدين المحلى والإقليمى».