السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 نصائح لعدم زيادة الوزن

5 نصائح لعدم زيادة الوزن
5 نصائح لعدم زيادة الوزن




كتب – محمد سعيد هاشم

رغم ساعات الصيام الطويلة التى تتخطى الـ 15 ساعة إلا أن غالبيتنا تعانى من زيادة الوزن بعد شهر رمضان ويرجع ذلك إلى تناول كميات أكبر من السكر والأكلات الدسمة خلال الشهر الكريم.
ولتفادى زيادة الوزن خلال شهر رمضان تنصح الدكتورة رشا الشناوى خبيرة التغذية العلاجية باتباع نظام محدد لتناول الأطعمة الشهية دون اكتساب دهون أو حتى المعاناة من مشاكل الهضم:
- ابدأ الإفطار بالتمر فقط، ويمكنكِ تناول من واحدة إلى 3 حبات مع كوب ماء كبير، ثم اذهب إلى صلاة المغرب حتى يستعد الجسم لاستقبال الطعام.
- عند العودة للسفرة الرمضانية الشهية، عليكِ البدء بحصتى الشوربة والسلطة ثم البروتين، أما حصة الكربوهيدرات فأجلها للآخر، لأن تناولها فى بداية الإفطار يزيد من الشعور بالجوع، من ثم تناول كميات أكبر من الطعام.
- اختار أحد مشروبات إنقاص الوزن وداوم على تناوله على السحور، مثل خليط الزنجبيل والنعناع والليمون، أو القرفة والعسل و الليمون، أو غيرها من المشروبات المعروف دورها فى حرق الدهون.
- تناول حصة من السكريات، ولكن ليست بعد الإفطار مباشرةً، بينما يفضل أن تمر ساعتان على الأقل.
- وجبة السحور ربما تكون مسئولة عن زيادة الوزن أكثر من وجبة الإفطار، وذلك لأننا نتناولها قبل النوم مباشرةً، لذا اختيار عناصر وجبة السحور خطوة مهمة للحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان، ويفضل على السحور الإكثار من البروتين مثل الزبادى والفول والبيض والإقلال من الكربوهيدرات والسكريات.