الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

د. سعاد صالح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر: النساء مكانهن البيوت وليس المساجد

د. سعاد صالح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر: النساء مكانهن البيوت وليس المساجد
د. سعاد صالح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر: النساء مكانهن البيوت وليس المساجد




حوار - عمر حسن

تمر السنون وتتعاقب علينا شهور رمضان، الواحد تلو الآخر، فى جزء لا يتجزأ من تسارع الأيام التى أفقدتها التكنولوجيا روح التفاعل، وللأسف انعكس ذلك على شعور الكثيرين بفتور أثناء شهر رمضان، على عكس ما يتسم به الشهر الفضيل من روحانيات لا نجدها طوال الشهر، وقد يأتى رمضان ولا يستغله الكثيرون أيضًا فى تحصيل أكبر عدد من الحسنات، فينشغل البعض بمتابعة المسلسلات التليفزيونية، بينما ينكب آخرون على السهر فى المقاهى، وبين هذا وذاك يركن فريق ثالث إلى الكسل والخمول، ظنًا منهم أن شهر رمضان ليس شهر العمل.
حول ما سبق من مظاهر اجتماعية سلبية فى رمضان، أجرت «روزاليوسف» حوارها مع أستاذة ورئيس قسم الفقه المقارن، بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر، لتبين أسباب ذلك، بجانب موضوعات أخرى ناقشناها معها، وإلى نص الحوار.
■ بداية لماذا يفتقد المسلمون فى مصر روحانيات رمضان على عكس ما كان يحدث فى الماضى؟
- رمضان شهر له منزلة خاصة عند الله ورسوله والمسلمين أجمعين، فهو مدرسة شرعها الله لتهذيب النفوس، وتطهيرها من الذنوب، وتقريب القلوب، ونزل فى حقه آيات تبين هدف ذلك الشهر الفضيل، كما ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - العديد من الأحاديث التى تبين آداب الشهر الفضيل، من ترك للسب والقذف والفسوق، وهذا ما يُبح صوتنا فى تبينه كل عام، ولكن يضيع أثر ذلك بمجرد انتهاء الشهر الفضيل، وعليه يفتقد المسلمون للإحساس بروحانياته، لأن البعض منهم، بل الكثير تخلوا عن آدابه، وبشكل عام أثرت نسبة الجهل والفقر فى بعض البلدان العربية والإٍسلامية على الاستمتاع بهذا الشهر، فأصبحت المادة هى أصل السعادة.
■ وهل ساهمت وسائل التواصل الاجتماعى فى ذلك؟
- نعم فهى ساعدت على تقسيم الناس إلى شيع وأحزاب، بعد أن كانت الأمة الإسلامية واحدة، أصبح هناك فرقة بين المسلمين فى كل بلد، وتلك الوسائل إنما هى من فتن الدنيا، تدفع الناس إلى التمسك بالمادة أكثر.
■ وكيف تجدين دور المؤسسات الدينية فى مصر خلال شهر رمضان؟
- يجب أن تُكثف من نشاطها بجميع المساجد للرجال والنساء معًا، ولا تكتفى بالوعظ مرة واحدة على موضوع معين، وإنما الإصرار على طرحه عدة مرات، حتى تتم عملية تطهير جذرى للأخلاق فى رمضان، فكيف أن يكون ذلك شهر الصيام ونجد البعض يجاهر بإفطاره على الملأ فى منتصف الظهر؟.
■ ماذا عن سلوك المرأة المسلمة فى رمضان؟
- هناك تقصير من المرأة المسلمة فى رمضان، فبعض النساء يضعن مساحيق التجميل، ولا يلتزمن بالحجاب، كل ذلك بخلاف التقصير فى ساعات العمل الى يشمل النساء والرجال معًا.
■ لكن المساجد تشهد إقبالًا كثيفًا من النساء على أداء صلاة التراويح فى رمضان؟
- أنا ضد ذلك، وأؤيد صلاة المرأة فى بيتها، فغرفتها هى مسجدها الخاص، بعيدًا عن النميمة التى تتنافس فيها النساء بالمساجد أُثناء التراويح، والزينة اللاتى يضعنها، فلم يفرض الرسول - صلى الله عليه وسلم -  صلاة الجماعة على المرأة فى المسجد، ولكن جعلها فى باب المستحب بشرط الالتزام، لكن ما يحدث فى مصر هو تحويل المساجد إلى ملاعب، حيث يصطحبن الأطفال الصغار الباكين، فيشوّش ذلك على المصلين، وهذا لا يجوز بأى حال من الأحوال.
■ وكيف تقضين يومك فى رمضان؟
- أحاول التوفيق بين عملى وبيتى، حيث أنهى التزاماتى مع القنوات الفضائية إذا كان هناك برامج، ومن ثم أذهب سريعًا إلى المنزل لإعداد الطعام لأبنائي، وهذه رسالة منى لأى شخص يتخاذل عن أداء عمله فى رمضان، فالعمل جزء من العبادة، والكسل لا يجب أن يجعله الناس سمة من سمات ذلك الشهر الفضيل.
■ هل تشاهدين المسلسلات الدرامية فى رمضان؟
- الأولية عندى لقراءة القرآن وأداء النوافل، فإذا انتهيت منها لا مانع من مشاهدة مسلسل هادف، ويتضح ذلك من الحلقة الأولى للمسلسل، فلا يمكن أن يعيش المسلم محصورًا فى العبادات دون الترفيه عن نفسه.
■ كيف تجدين البرامج الدينية التى يقدمها شباب الدعاة فى رمضان؟
- بعض الشباب مرغوب فيه، والبعض الآخر غير مرغوب فيه، ولكن ساحة المنافسة مفتوحة للجميع، ولا مانع أن ينتشر هؤلاء عبر الفضائيات وفى الندوات بالجامعات والنوادى الاجتماعى، حيث إن لهم تأثيرًا كبيرًا على الشباب.
■ لكن ما الشروط التى تسمح لصحابها بالدخول إلى المنافسة؟
- كل إنسان يعرف قدر نفسه، فلا يجب أن يتقدم لتلك الأمور من يجهلها، أولا يجيد توصيل المعلومة، كما يجب أن يكون ملمًا بالسلوكيات والأخلاقيات العامة، ولا يخترق مواضيع جدلية لا قبل له بمناقشتها.
■ وكيف تجدين الإقبال الشديد من جانب المسلمين على قراءة القرآن فى المواصلات العامة والشوارع برمضان؟
- البعض يصفها بالتدين الظاهرى، لكن أنا أحكم على ما أراه، ولا أتدخل فى نية من يقرأ.. فقط عليه أن يخفض صوته ولا يشغل غيره بالقراءة، حتى لا يسبب ذلك ضجرًا لأحد.
■ وما حكم الصيام لفرد لا يواظب على الصلاة فى رمضان؟
- هذه عبادة لها أجرها، وتلك عبادة عليها وزرها، ولكن على الإنسان أن يجمع بين كل العبادات، فلكل منها مدرسة عند الله، ولكل منها حكمة، وفى النهاية العبادة هى علاقة بين الإنسان وربه.
■ لماذا يتحول الكثير من الناس فى سلوكياتهم بعد رمضان؟
- نعم هذا صحيح.. والسبب فى ذلك هو أن الشيطان قريب منا دائمًا، ينتهز الفرص ولا يدخر جهدًا فى نزغ الإنسان، فقد قال الله تبارك وتعالى: «وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ»، كما قال –عزل وجل- «اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ»، وذلك يحتاج إلى عملية جهاد للنفس، واستعاذ من الشيطان، حتى يواصل المسلم عبادته بعد رمضان، ولا يتخلى عن أخلاقيات وآداب كان قد اكتسبها أثناء الشهل الفضيل.