الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكبرات الصوت فى صلاة التراويح تهزم وزير الأوقاف

مكبرات الصوت فى صلاة التراويح تهزم وزير الأوقاف
مكبرات الصوت فى صلاة التراويح تهزم وزير الأوقاف




كتب - أشرف أبو الريش-  والمنوفية منال حسين

ضربت بعض المساجد عرض الحائط بقرار وزارة الاوقاف فيما يتعلق بضبط مكبرات الصوت خلال شهر رمضان الحالى خاصة ان تلك المساجد لها خصوصية تكمن فى عادات وتقاليد منذ سنوات طويلة فى القرى والنجوع على مستوى الجمهورية وتحديدا فى الصعيد والوجه البحرى .
على نقيض آخر التزمت بعض المساجد الكبرى فى نطاق القاهرة  الكبرى بقرار الوزارة ومنعت مكبرات الصوت على نطاق اوسع فى محيط المسجد وجعلت الاذان للصلاة عامًا أما الصلاة اليومية وصلاة التراويح فتمت من خلال الاذاعة الداخلية فى المسجد.
 وكان الدكتور محمد مختار جمعة قد أكد أن قضية مكبرات الصوت لم نضف لها أى جديد على قواعد العمل من العام الماضى، ولم تصلنا أى شكوى، مشيراً إلى أنه سيبحث عدة شكاوى بسبب مكبرات الصوت، وأن القضية تخضع إلى الحاجة، فإذا كانت السماعات الداخلية كافية فلا داعى لاستخدام السماعات الخارجية، أما إذا كان المسجد يصلى خارجه مصلون كثيرون فيكون استخدام السماعات الخارجية على قدر الحاجة، وألا نسرف فى مكبرات الصوت، فنحن نمنع تداخل الأصوات والتشويش على المصلين.
 واكد الوزير ان اية شكوى تصل الى الديوان العام بشأن ارتفاع مكبرات الصوت عن الحد  وتسبب ازعاجًا للمرضى او غيرهم من الحالات الخاصة فإن الوزارة تبحث الشكوى ويتم التحقيق فيها بصورة عاجلة.
وفى تحدى صارخ لقرار وزير الأوقاف بعدم إذاعة صلاة التراويح بمكبرات الصوت، أذاعت معظم مساجد محافظة المنوفية، وخاصة المساجد الموجودة بقرى المحافظة، صلاة التراويح بمكبرات صوت، ضاربة بقرارات الأوقاف عرض الحائط.